سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين تترقب نموًا كبيرًا بحلول 2030

تترقب سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين نموًا ملحوظًا بنهاية العقد الحالي، إذ من المتوقع أن يبلغ حجمها 27.09 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويعود ذلك، بحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن هذا النوع من المركبات يوفر خيارًا بيئيًا منافسًا للأنواع الأخرى غير المحايدة كربونيًا.

جاء ذلك في تقرير أبحاث سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين، الذي نشرته شركة الأبحاث والاستشارات “إكزاكتتيود كونسلتنسي” Exacttitude Constancy الهندية بشأن التوقعات الحالية للمناطق العالمية.

تتمثل العوامل الرئيسة التي تدفع نمو السوق العالمية لسيارات خلايا وقود الهيدروجين في زيادة الاهتمام البيئي والمبادرات الحكومية لتطوير البنية التحتية لخلايا وقود الهيدروجين وزيادة الاستثمارات في أنشطة البحث والتطوير، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من أبرز المنافسين في سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين العالمية، شركات جنرال موتورز، وهوندا موتور، وأودي، وبالارد باور سيستمز، وبي إم دبليو، ومجموعة رينو، ودايملر، ومجموعة هيونداي موتور، و”مان”، وتويوتا موتو، ومجموعة فولفو، أبرز المنافسين في سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين العالمية.

في سبتمبر/أيلول 2023، أطلقت شركة تويوتا موتور نموذجًا أوليًا هيلوكس الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وتساعد هذه التقنية على تسريع تطوير حلول خلايا وقود الهيدروجين لتحقيق الحياد الكربوني في جميع أنحاء المنطقة، حسبما نشرته منصة واتك (whatech) المعنية برصد التطورات التكنولوجية والأسواق العالمية.

وتستعمل الشركة العناصر الأساسية من سيارة السيدان الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في طراز تويوتا ميراي، وهي تقنية أثبتت جودتها خلال ما يقرب من 10 سنوات من الإنتاج التجاري.

في يوليو/تموز 2023، وقّعت شركة “بالارد باور سيستمز” اتفاقية مع شركة “فورد تراكس” لتزويد نظام خلايا الوقود بجزء من تطوير نموذج أولي لمركبة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى