سام ألتمان يسعى لجمع مليارات الدولارات لإنشاء شبكة مصانع أشباه الموصلات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI “سام ألتمان” عن خططه لجمع مليارات الدولارات من مستثمرين عالميين لإنشاء شبكة من المصانع لتصنيع أشباه الموصلات.

ووفقًا لعدة مصادر مطلعة على هذه الخطط، فقد أجرى ألتمان محادثات مع العديد من المستثمرين المحتملين الكبار على أمل جمع المبالغ الضخمة اللازمة لمصانع تصنيع الرقائق أو ما يُعرف باسم “المختبرات”.

ومن بين الشركات التي أجرت مناقشات مع ألتمان، شركة G42 في أبوظبي، ومجموعة سوفت بنك، حسبما كشفت بعض المصادر لوكالة بلومبرج الشهر الماضي. ويهدف المشروع إلى التعاون مع كبرى شركات تصنيع الرقائق، وستكون شبكة المختبرات عالمية النطاق.

ويهدف ألتمان من خلال جهوده لجمع الأموال إلى ضمان توفير ما يكفي من الرقائق لتلبية الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي. حيث تشير بعض التوقعات الحالية لإنتاج الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي إلى أنها ستكون أقل من الطلب المتوقع.

ذو صلة > ميتا تُعيد هيكلة فرق الذكاء الاصطناعي لتعزيز أبحاث الذكاء الاصطناعي العام

وتعتبر تكلفة بناء وصيانة المختبرات التي تصنع أشباه الموصلات أكثر بكثير من النهج الذي تتبعه العديد من شركات الذكاء الاصطناعي المنافسة لشركة OpenAI. حيث تركز شركات مثل أمازون وغوغل ومايكروسوفت – أكبر مستثمري OpenAI – عادةً على تصميم رقائق السيليكون المخصصة الخاصة بهم ثم الاستعانة بشركات خارجية للتصنيع.

وقد يتطلب بناء مصنع تصنيع واحد بمواصفات حديثة عشرات المليارات من الدولارات، كما سيستغرق إنشاء شبكة من هذه المنشآت سنوات. ووفقًا لما صرّحت به بعض المصادر لوكالة بلومبرج سابقًا، فقد ركزت المحادثات مع شركة G42 وحدها على جمع مبلغ يتراوح بين 8 و 10 مليارات دولار، على الرغم من أن الوضع الحالي للمحادثات غير واضح.

ويعتقد ألتمان أن الصناعة بحاجة إلى التحرك الآن لضمان توفير إمدادات كافية بحلول نهاية العقد. فمنذ أن أصدرت شركة OpenAI برنامج ChatGPT قبل أكثر من عام، ارتفع الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير بين الشركات والمستهلكين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى