دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. خطوات سهلة توفر 30% من تكلفة مشروعك

يعدّ برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للمنازل أحد البرامج التي تعوّل عليها الحكومة للإسهام في ترشيد استهلاك الطاقة، وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وتقليل الانبعاثات، ضمن جهود مواجهة آثار تغير المناخ.

ويُقدّم البرنامج دعمًا بنسبة 30% من تكلفة أنظمة الخلايا، وسخانات الطاقة الشمسية مقدّمة من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشهد برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن إقبالًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة، باستعمال سخانات وخلايا الطاقة الشمسية.

حدّد صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة آلية للتقديم والاستفادة من دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي بنظامين، وهما نظام التقسيط من خلال المصارف، ونظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتضمن آلية التقديم اختيار المواطن الشركة التي ستركّب نظام الخلايا الشمسية و/أو نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية -يُشترط أن تكون مُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن-، وتقديم مقترح فني ومالي لتركيب النظام، ثم يُقدّم العرض الفني والمالي إلى البنك الإسلامي الأردني، الذي يعدّ من جهات التمويل المعتمدة لدى صندوق تشجيع الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ويُقدّم البنك/المؤسسة نسخة من الإرشادات للمواطن والشركة المنفّذة، للالتزام بها عند إعداد العرض المالي والفني للنظام.

في نظام التقسيط من خلال المصرف، يُوَفَّر 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة عن طريق البنك بالتقسيط، على النحو التالي:

وفي نظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني، يُوَفَّر 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتقاضى مؤسسة المستهلك المدني بدل الخدمات الإدارية على النحو التالي:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى