حصاد 2023.. 47 ميدالية ملونة تزيّن مشاركات “الأولمبية” الخارجية

يعد عام 2023 استثنائياً في مسيرة الحركة الأولمبية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن شهدت تحقيق نتائج مميزة على صعيد المشاركات الرياضية الخارجية لاسيما على المستوى القاري، وكذلك الفعاليات والمبادرات التي أقيمت على مدار العام وحققت عدداً من المخرجات؛ التي توافقت مع شعار الاستدامة بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تنظيم النسخة الثامنة من اليوم الرياضي الوطني والذي شهد مشاركة 70,000 مشارك في مختلف أنحاء الدولة.

وحقق الرياضيون من أبناء وبنات الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي أقيمت في مدينة هانغتشو عام 2023، رقماً غير مسبوق من الميداليات على الصعيد الآسيوي عندما تم حصد 20 ميدالية ملونة؛ إذ ستظل تلك الدورة علامة مضيئة في سجل المشاركات القارية التي تحقق خلالها عدداً من الأرقام القياسية والنتائج المميزة، إضافة إلى الظهور المشرف في النسخة الخامسة عشرة لدورة الألعاب العربية بالجزائر التي أقيمت في العام ذاته، لتحصد الإمارات 47 ميدالية ملونة في إجمالي المشاركات التي تقام تحت مظلة اللجنة الأولمبية الوطنية تعزز بها ريادتها الكبيرة ومكانتها على الخارطة الرياضية.


وللمرة الأولى في تاريخ اللجنة الأولمبية الوطنية تم تشكيل مجلس إدارة منتخب للفترة 2023–2024، برئاسة الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم استناداً إلى النظام الأساسي للجنة الذي صادقت عليه جمعيتها العمومية، والذي يتوافق مع اللوائح والمعايير الرياضية الدولية ويضم في طياته بعض اللجان التي تتبع أفضل الممارسات على مستوى الحركة الأولمبية.
كما نجح بعض الرياضيين في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بباريس عام 2024، لاسيما في رياضة قفز الحواجز والدراجات مع إمكانية زيادة عدد الرياضيين المشاركين حتى نهاية البطولات المؤهلة التي تسبق انطلاق الحدث الأولمبي.
وشهد عام 2023 حصاداً وفيراً في المشاركات والدورات الرياضية الخارجية التي تقام تحت مظلة اللجنة الأولمبية الوطنية بإجمالي 47 ميدالية ملونة منها 27 ميدالية  بدورة الألعاب العربية الـ15 التي أقيمت في جمهورية الجزائر الشقيقة خلال الفترة (5-15) من شهر يوليو (تموز) لعام  2023، كما حققت دولة الإمارات 20 ميدالية ملونة في النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها مدينة هانغتشو بالصين ما بين الفترة (23 سبتمبر – 8 أكتوبر ) من العام ذاته في أفضل مشاركة لدولة الإمارات في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الآسيوية منذ 1978.
وفي النسخة الخامسة عشرة من دورة الألعاب العربية بالجزائر عاد وفد الإمارات الذي خاض المنافسات في 15 لعبة بحصاد بلغ 27 ميدالية ملونة، بواقع 5 ذهبيات و6 فضيات و16 برونزية، من ضمنها 5 ميداليات لأصحاب الهمم، بواقع فضية واحدة، و4 برونزيات.
وأنهت الإمارات مشاركتها بحصيلة مميزة بواقع 27 ميدالية ملونة، حيث حقق منتخب الشطرنج 5 ميداليات بواقع ذهبيتي الفرق للرجال والسيدات، والثنائية الذهبية للشطرنج السريع والخاطف اللتين أحرزهما الأستاذ الدولي الكبير بطلنا سالم عبدالرحمن، وفضية مسابقة الشطرنج السريع للاعبتنا روضة السركال.
وحصد منتخب الشراع الحديث الذي يضم مجموعة من الأبطال الواعدين 5 ميداليات ملونة بواقع ذهبية حققها البطل الصاعد خليفة الرميثي، وفضية و3 برونزيات في بقية المسابقات.


وتعتبر مشاركة منتخب المبارزة تاريخية في الدورة العربية بعد أن حقق 3 ميداليات بواقع فضيتين في مسابقتي الفلوريه للرجال والإيبيه للسيدات، إضافة إلى برونزية مسابقة الفرق للفلوريه.
وحقق المنتخب الوطني للدراجات 3 ميداليات وهي فضية في سباق الفردي العام أحرزها دراج منتخبنا عبدالله جاسم آل علي، وميدالية برونزية في سباق الفرق ضد الساعة، وبرونزية سباق الفردي العام للفرق.
وقدّم منتخب أصحاب الهمم حضوراً مميزاً في الدورة العربية، بعد حصد 5 ميداليات بواقع فضية في مسابقة كرة السلة للكراسي المتحركة و4 برونزيات في منافسات ألعاب القوى.
وعلى صعيد دورة الألعاب الآسيوية توّج الوفد المشارك  بفعاليات النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية التي شهدت بمشاركة 12 ألف رياضياً من 45 دولة آسيوية، وشاركت فيها الإمارات بـ20 رياضة فردية وجماعية من خلال 140 رياضياً بواقع 102 لاعب و38 لاعبة بـ20 ميدالية ملونة بواقع 5 ذهبيات و5 فضيات و10 برونزيات.


ونجحت 5 رياضات من أصل 20 في إهداء الإمارات 20 ميدالية ملونة وهي الجوجيتسو، والجودو، والفروسية، والدراجات، والكاراتيه، إذ شهدت الدورة عدداً من العلامات المضيئة في سجل أبطال الإمارات المشاركين ومنها كسر رقم القياسي للميداليات المحققة في تاريخ المشاركات بدورات الألعاب الآسيوية، وحصول منتخب الجوجيتسو على 10 ميداليات ملونة منها الذهبية الثانية على التوالي للاعب فيصل الكتبي الذي حافظ على إنجازه الذهبي في آسياد جاكرتا، إضافة إلى إنجاز أحمد المنصوري دراج منتخبنا الوطني حين حقق أول ميدالية في تاريخ مشاركات العرب والإمارات في دورات الألعاب الآسيوية في مسابقة “المضمار”.
ونجح منتخب الجودو  في حصد الذهبية العربية الأولى في آسياد هانغتشو عندما فاز عمرماجومدوماروف بالذهبية الإماراتية والعربية الأولى بالدورة بمسابقة وزن فوق 100 كغم، كما شهدت منافسات منتخب الشطرنج للسيدات رقماً تاريخياً على المستوى القاري حين دخلت وافية المعمري لاعبة منتخب الإمارات ونادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، تاريخ دورة الألعاب الآسيوية عقب نجاحها في تقديم أداء استثنائي وتحقيق تعادل تاريخي مع الإندونيسية الأستاذة الدولية الكبيرة إيرينا سوكندر بطلة آسيا، إذ وصل عدد النقلات إلى 171 نقلة بين اللاعبتين، واستغرقت 5 ساعات و32 دقيقة و23 ثانية من اللعب المتواصل، لتدخل المباراة و طرفاها تاريخ الآسياد بوصفها المباراة الأطول زمناً على مدار نسخ الدورة على مستوى كل الألعاب وليس الشطرنج فحسب، والتي فاقت ألعاباً أخرى تشتهر بطول مدتها.

وعلى صعيد الفعاليات المجتمعية السنوية التي تقام تحت مظلتها؛ حرصت اللجنة الأولمبية الوطنية على مواصلة تنظيم أنشطتها وبرامجها السنوية بصورة مبتكرة، ومنها اليوم الرياضي الوطني، وفعالية اليوم الأولمبي التي يتم تنظيمها سنوياً تزامناً مع ذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية.
وكشف فريق العمل التنفيذي لمبادرة اليوم الرياضي الوطني عن تبنيه لمفهوم جديد يتماشى مع إعلان عام 2023 عاماً للاستدامة وذلك خلال فعاليات النسخة الثامنة من الحدث في الثاني من شهر مارس 2023 تحت شعار “الإمارات تجمعنا”
وتمثل هذا المفهوم في تطبيق معايير “الاستدامة الرياضية” تزامناً مع إعلان رئيس الدولة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عام 2023 عاماً للاستدامة، ودعوة سموه جميع فئات المجتمع إلى تبني أفكار جديدة ومبادرات نوعية تجسد الوجه الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة الرائدة في قطاع الاستدامة وصاحبة المبادرات النوعية والجهود البارزة بهذا الشأن، حيث استعرض فريق العمل التنفيذي لمبادرة اليوم الرياضي الوطني سبل تحقيق هذا التوجه من خلال الفعاليات الرياضية التي أقيمت على مدار 24 ساعة كاملة؛ تم فيها التركيز على الأنشطة الرياضية المستدامة عبر استخدام الوسائل والأدوات التي تحقق ذلك مثل استخدام الدراجات الهوائية والمشي والتقليل من استخدام المركبات في هذا اليوم.
ونظمت اللجنة الأولمبية الوطنية بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة في مقر نادي شباب الأهلي فرع النهدة بدبي الفعالية الرئيسية للنسخة الثامنة من اليوم الرياضي الوطني بإمارة دبي في الخميس الأول من شهر مارس لعام 2023.

كما سعت اللجنة الأولمبية الوطنية لتعزيز حضورها على الأصعدة كافة من خلال بناء الشراكات وبحث سبل التعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الرياضية.

كما شاركت دولة الإمارات في اجتماع المنظمة الآسيوية للطب الرياضي الذي عقد في مدينة هانغتشو الصينية خلال شهر يوليو (تموز) 2023، وكذلك في أعمال اللجنة التنفيذية للمنظمة إذ تم استعراض واقع ومستقبل الطب الرياضي في القارة وأهم الأحداث الرياضية المقبلة وفي مقدمتها دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي استضافتها مدينة هانغتشو

وفي إطار تعزيز شراكاتها مع المؤسسات والجهات الرياضية الدولية استقبل فارس المطوع الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية  في الثاني عشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2023 بدبي لوك تارديف رئيس الاتحاد الدولي لهوكي الجليد والوفد المرافق لبحث سبل التعاون المشترك والإطلاع على البرامج التدريبية والأنشطة التي يقوم بها الاتحاد على جميع المستويات.

  
وتعزيزاً لتوجداها وحضورها الدائم في مختلف اجتماع المؤسسات والهيئات والمنظمات الرياضية المختلفة شاركت اللجنة الأولمبية الوطنية في أعمال الجمعية العمومية الثانية عشرة للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي والتي استضافتها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في السابع والعشرين من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بحضور جميع الأعضاء الـ57 من ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية.

وفي الثاني والعشرين من أغسطس (آب) لعام 2023 شهدت اللجنة الأولمبية الوطنية بداية مرحلة جديدة في تشكيل مجلس إدارتها بتطبيق النظام الانتخابي للمرة الأولى وتولي لجنة مستقلة إدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها.

وللمرة الأولى في تاريخ الحركة الأولمبية الوطنية أُجريت انتخابات لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية الوطنية في السادس عشر من أغسطس لعام 2023، والتي تهدف إلى النظر في القضايا المتعلقة بالرياضيين وتقديم الرأي إلى اللجنة الأولمبية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل مع الهيئات الإدارية المختصة باللجنة لاعتماد إعلان حقوق ومسؤوليات الرياضيين، الذي تم تقديمه واعتماده في الدورة 133 للجنة الأولمبية الدولية في بوينس آيرس في أكتوبر 2018 نيابة عن الحركة الأولمبية.
وبدعم من الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية أٌعلن انتخاب فارس محمد المطوع رئيساً للجنة الرياضيين وممثلاً لها في عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية عقب انتخابه مجدداً من زملائه لتمثيل لجنة الرياضيين بمقعد عضوية اللجنة الأولمبية وانتخاب كلّ من يوسف ميرزا الحمادي، ويوسف المطروشي، وصفية الصايغ لعضوية الجمعية العمومية للجنة الأولمبية وذلك حسب النظام الأساسي للجنة الأولمبية.
وبمبادرة كريمة من الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية أعلنت اللجنة الأولمبية الوطنية تشكيل لجنة الأندية الرياضية الإماراتية في خطوة تعد الأولى من نوعها في مسيرة اللجنة بتدشين كيان رياضي يضم ممثلي الأندية من إمارات الدولة  إذ تعمل اللجنة على تعزيز قنوات التواصل ونقل جميع مقترحات وآراء ممثليها والتحديات التي قد تواجههم إلى الجمعية العمومية للجنة الأولمبية.
واجتمعت لجنة الأندية الرياضية الإماراتية عقب ترشيح أسماء ممثليها من مختلف المجالس الرياضية والجهات المعنية على مستوى الدولة، حيث تم انتخاب ناصر محمد اليماحي رئيساً للجنة كما تم انتخابه لتمثيل اللجنة في الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الوطنية وتتضمن المادة (18 – أ5,6) من النظام الأساسي الخاصة بعضوية الجمعية العمومية للجنة الأولمبية ممثل الاتحاد الرياضي العسكري والممثل المنتخب للأندية الرياضية الإماراتية، حيث تم ترشيح محمد عبدالله المحرزي ممثلاً عن الاتحاد الرياضي العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى