حصاد 2023.. مونديال 2030 وتألق “أسود الأطلس” أبرز إنجازات المغرب

جاء إعلان الملك محمد الخامس باستضافة المغرب لنهائيات كأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال ليشكل أبرز حدث كروي لعام 2023 في البلاد.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان صحافي وجود المغرب بين مستضيفي كأس العالم 2030، مع التأكيد على إقامة ثلاث مباريات من البطولة في الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، للاحتفال بالذكرى المئوية لانطلاق البطولة.

وأصبح المغرب ثاني بلد أفريقي يحتضن كأس العالم بعد جنوب أفريقيا في 2010 وثاني بلد عربي بعد قطر في 2022.
وتم تكليف فوزي لقجع رئيس الاتحاد المحلي ووزير الميزانية بترأس لجنة التنظيم المغربية لكأس العالم 2030، والذي أكد أن هذه النسخة ستكون الأفضل في تاريخ البطولة في ظل التقاء قارتين معاً عبر ضفتي البحر المتوسط.
وأعلنت الحكومة المغربية عن بناء ملعب كبير بمدينة بنسليمان يسع 113 ألف متفرج، مع إعادة بناء إستاد مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط وتأهيل ملاعب طنجة وأغادير وفاس ومراكش إلى جانب إستاد محمد الخامس بالدار البيضاء الذي سيكون ضمن الاستادات التي ستحتضن كأس الأمم الأفريقية 2025.
وعقدت اللجنة العليا الثلاثية التي تضم المغرب وإسبانيا والبرتغال سلسلة اجتماعات تنسيقية مع تشكيل لجان فنية للعمل على تفاصيل الملف الفني للبطولة.
وضمن انجازات الكرة المغربية في العام المنقضي، نجح المنتخب الأولمبي المغربي في التتويج بكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً بعد فوزه في النهائي على منتخب مصر حامل اللقب 2-1، وهي المرة الأولى التي يتوج فيها منتخب المغرب بهذا اللقب.


وتأهل المنتخب الأولمبي إلى مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 للمرة الثامنة، بعد غياب عن آخر نسختين بعد أولمبياد 2012.
كما حقق المنتخب المغربي للناشئين إنجازاً مهماً ببلوغ دور الثمانية لكأس العالم تحت 17 عاماً في إندونيسيا، لكنه لم يتمكن من التقدم أكثر بعد الخسارة بصعوبة 1-0 أمام منتخب مالي.
وقبل بلوغ دور الثمانية، كان المنتخب المغربي قد تجاوز منتخب إيران في دور الستة عشر بركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.


وتصدر منتخب الناشئين ترتيب المجموعة الأولى برصيد ست نقاط من انتصارين أمام منتخب إندونيسيا 3-1 وبنما 2-0 مقابل هزيمة بنفس النتيجة أمام الإكوادور.
وحقق منتخب المغرب للسيدات إنجازاً عربياً لا سابق له بالتأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس العالم التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا بعد أن حل وصيفا للبطلة جنوب أفريقيا في بطولة أفريقيا.
وبعد مباراة الافتتاح التي خسر فيها بسداسية أمام منتخب ألمانيا بطل العالم مرتين والذي لم يتمكن لاحقا من التأهل لأدوار خروج المغلوب، حقق المغرب فوزاً مهماً 1-0 على منتخب كوريا الجنوبية قبل أن ينتصر في ختام دور المجموعات على كولومبيا بالنتيجة ذاتها.
وعاش الفريق المغربي للسيدات لحظات مؤثرة بعد انتهاء مباراة كولومبيا حيث اجتمعت اللاعبات ومعهن الطاقم الفني انتظاراً لنهاية مباراة ألمانيا مع كوريا الجنوبية والتي امتد فيها الوقت بدل الضائع لأكثر من 11 دقيقة لتنفجر فرحة كبيرة بعد إعلان التأهل التاريخي لدور الستة عشر.
وتم اختيار منتخب المغرب الأول للرجال كأفضل منتخب أفريقي لعام 2023 في حفل جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) كما جرى اختير وليد الركراكي أفضل مدرب و ياسين بونو أفضل حارس مرمى.
واختيرت فاطمة تاكناوت لاعبة منتخب المغرب للسيدات ونادي الجيش الملكي أفضل لاعبة داخل القارة، وزميلتها الدولية الشابة نسرين الشاد المحترفة بالدوري الفرنسي بجائزة أفضل لاعبة صاعدة.
وبعد انتظار دام 15 عاماً، توج فريق الجيش الملكي بلقب دوري المحترفين المغربي بعد تنافس قوي مع الوداد حامل اللقب امتد لاخر ثانية من الموسم، حيث سجل الجيش هدف الفوز 2-1 أمام مضيفه اتحاد طنجة من ركلة جزاء نفذها بنجاح رضا سليم.
وفقد الوداد لقب دوري أبطال أفريقيا بعد خسارته في النهائي أمام حامل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز الأهلي المصري برصيد 11 لقباً مكتفياً بالوصافة.
كما حل الوداد وصيفا لبطولة الدوري الافريقي لكرة القدم بعد الخسارة في إياب الدور النهائي أمام ماميلودي صن داونز من جنوب أفريقيا 2-0 بعد أن تعادلا ذهابا بالدار البيضاء 1-1.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى