حصاد 2023.. رياضيون في الصدارة

على الرغم من كونه عاماً من دون ألعاب أولمبية أو بطولات كروية كبرى، فإن 2023 كان حافلاً بالأسماء التي أثرت بإنجازاتها الأجندة الرياضية على مدار 12 شهراً، مثل ليونيل ميسي في كرة القدم ونوفاك ديوكوفيتش في التنس وماكس فيرستابن في الفورمولا1.

شهد 2023 رحيل الأرجنتيني ليونيل ميسي عن كرة القدم الأوروبية بانتقاله من باريس سان جيرمان إلى إنتر ميامي الأمريكي، وعلى الرغم من أن هذا الموسم لم يكن الأفضل له، فإنه توج خلاله بالكرة الذهبية الثامنة بفضل تتويجه مع منتخب الأرجنتين بمونديال 2022 في قطر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.


وبعيداً عن ميسي كان 2023 عام السعد على مانشستر سيتي الذي توج فيه أخيراً بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه بفضل تألق لاعبه النرويجي إرلينغ هالاند، كما فاز فلومينينزي البرازيلي لأول مرة بكأس ليبرتادوريس بعد تغلبه في النهائي على بوكا جونيورز.
وفي كرة القدم للسيدات، خطف المنتخب الإسباني الأضواء بتتويجه بكأس العالم لأول مرة وفوز لاعبة وسط الفريق أيتانا بونماتي لاعبة برشلونة بالكرة الذهبية.

كان الصربي نوفاك ديوكوفيتش هو الأبرز في رياضة التنس هذا العام فاللاعب صاحب الـ36 عاما توج بثلاث من بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى (أستراليا ورولان غاروس وأمريكا المفتوحة) ليرتفع عدد ألقاب البطولات الكبرى في خزانته إلى 24.
كما خاض ديوكوفيتش أيضاً نهائي ويمبلدون الذي خسره أمام الإسباني كارلوس ألكاراز.
وأنهى ديوكوفيتش العام بالفوز بلقب البطولة الختامية السابع في مشواره ، محققاً إنجازاً غير مسبوق.
وفي تنس السيدات، الأفضل كانت البولندية إيغا شفوينتك التي توجت برولان غاروس وأنهت العام في صدارة تصنيف لاعبات التنس المحترفات.
وفي الفورمولا1، تألق الهولندي ماكس فيرستابن سائق (رد بول) ليحصد لقب بطولة العالم الثالث في مشواره بعد فوزه بـ19 من سباقات البطولة الـ23 ، ما يمثل نسبة 82% من انتصارات في عام واحد، وهو أمر لم يحدث من قبل في بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى.


من الأسماء الأخرى التي تألقت في عالم الرياضة 2023، الكيني كلفن كيبتوم، الذي حطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في 8 أكتوبر (تشرين الأول) في شيكاغو، بزمن قدره ساعتان و35 ثانية، ليتفوق على مواطنه إليود كيبتشوجي (ساعتان ودقيقة و25 ثانية). ومن المنتظر أن يتنافس العداءان بقوة الموسم المقبل وخاصة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.
حظيت ألعاب القوى بلحظتها الرائعة في بطولة كأس العالم في بودابست، حيث أظهرت الفنزويلية يوليمار روخاس أنه ليس لديها منافس في الوثب الثلاثي.
أنهت روخاس العام بسجل لا تشوبه شائبة: بطلة العالم أربع مرات في الهواء الطلق، وبطلة الصالات المغلقة ثلاث مرات، وحاصلة على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020.


ومن الأسماء البارزة الأخرى في ألعاب القوى في 2023، لاعب القفز بالزانة السويدي أرماند دوبلانتيس بعد فوزه بلقبه العالمي الثاني على التوالي في الهواء الطلق وتحطيمه الرقم القياسي العالمي بتسجيله 6.23 متر، والعداء الأمريكي نواه لايلز بطل العالم مرتين في سباقي 100 و200 متر.
كما يبرز الإثيوبي تيجيست أسيفا، الفائز في ماراثون برلين برقم قياسي عالمي بزمن قدره ساعتان و11 دقيقة و53 ثانية.
وفي دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين توج دينفر ناجتس باللقب للمرة الأولى بعد تغلبه في النهائي على ميامي هيت وسط تألق لاعبه الصربي نيكولا يوكيتش.
وخلال هذا العام بات ليبرون جيمس (لوس آنجليس ليكرز) أول لاعب في “إن بي إيه” يكسر حاجز الـ39 ألف نقطة.
وفاز كانساس سيتي بدوري كرة القدم الأمريكية بعد فوزه في مباراة السوبر بول على فيلادلفيا إيغلز بقيادة لاعبه المتألق باتريك ماهومز.
وفي الملاكمة، كان الأبرز بلا شك المكسيكي ساؤول “كانيلو” ألفاريز الذي حقق خلال 2023 فوزه الـ60 في مسيرته، وأصبح ملك الوزن المتوسط ​​الفائق بلا منازع بحصوله على لقب بطل العالم في هذه الفئة من الاتحاد العالمي للملاكمة (WBA)، والاتحاد الدولي للملاكمة (IBF)، والمجلس العالمي للملاكمة (WBC)، ومنظمة الملاكمة العالمية (WBO).
وبين أفضل السباحين لهذا العام تبرز الأسترالية كايلي ماكيون (22 عاماً)، التي حطمت الأرقام القياسية العالمية في سباق 50 و100 و200 ظهر.
وبين الرجال، كان الأفضل هذا العام هو الصيني تشين هايانغ، ملك سباحة الصدر، الذي فاز في بطولة العالم بذهبية سباقي 50.100 و200 متر في هذه الفئة.
وإن كان عام 2023 قد مضى دون أي بطولات رياضية كبيرة فإن 2024 حافل بمجموعة من الأحداث على رأسها أولمبياد باريس وكأس اليورو وكوبا أمريكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى