حصاد النفط والغاز في مصر 2023.. 65 اكتشافًا و5 حقول على خريطة الإنتاج

شهد قطاع النفط والغاز في مصر طفرة هائلة في اتفاقيات البحث والاستكشاف عن الموارد الجديدة خلال عام 2023، إلى جانب إتمام تصنيع أول حفار نفط محلي في تاريخ البلاد.

ووقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية 29 اتفاقية للبحث عن النفط والغاز، بإجمالي استثمارات يصل إلى 1.2 مليار دولار، ومِنح توقيع تصل قيمتها إلى 61 مليون دولار.

كما شهد قطاع النفط والغاز في مصر حفر 87 بئرًا جديدة في مناطق مختلفة من أماكن البحث والتطوير والإنتاج عام 2023، بحسب تقرير رسمي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

كما شهد القطاع في شهر سبتمبر/أيلول 2023 طرح مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، للبحث عن النفط والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر.

على الجانب الآخر، شهد عام 2023 إعلان نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل.

وأسفرت نتائج هذه المزايدة عن إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي لشركات عالمية، باستثمارات حدّها الأدنى 281 مليون دولار، وحفر 12 بئرًا بحدّ أدنى، ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.

شهد قطاع النفط والغاز في مصر خلال 2023 طرح أول مزايدة عالمية للآبار المتقادمة في 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية، طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأُغلقت هذه المزايدة في مارس/آذار 2023، بعد تلقّي عروض الشركات المتقدمة عبر بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج (EUG)، إلّا أن هذه العروض ما زالت في مرحلة التقييم حتى الآن، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ عدد الاكتشافات الجديدة بقطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023، قرابة 65 اكتشافًا، استحوذ النفط على 51 اكتشافًا منها، بينما استحوذ الغاز على 14 اكتشافًا، وذلك بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى