توقعات أسعار النفط لمدة 3 أشهر.. وأنسب سعر للسعودية وأوبك+

تواصل توقعات أسعار النفط جذب انتباه المراقبين في السوق، نظرًا إلى الظروف الجيوسياسية والاقتصادية التي تلقي بظلالها على توقعات المحللين.

وحسب الرصد اليومي لمنصة الطاقة (مقرها واشنطن)، فقد استهلت أسعار النفط بداية عام 2024 عند نطاق يتراوح بين 75 و78 دولارًا، ثم ارتفعت في المدّة الأخيرة إلى 80-87 دولارًا، وفي 19 مارس/آذار 2024، تجاوز خام برنت حاجز الـ87 دولارًا للمرة الأولى منذ بداية العام، استمرارًا لحصد المكاسب

فيما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2024 إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.3 مليون برميل يوميًا في 2023.

من جانبها، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراء نخبة من الخبراء حول توقعاتهم لأسعار النفط في الربع الثاني من عام 2024، ومدى إمكان ارتفاعها إلى 90 دولارًا.

توقع المستشار والخبير بمجال الطاقة في سلطنة عمان، مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن العمانية -سابقًا- علي بن عبدالله الريامي، استمرار أسعار النفط عند النطاق الحالي بين 81 و85 دولارًا، نظرًا إلى ظروف المنطقة الجيوسياسية والاقتصادية في شرق آسيا، خاصةً في الصين.

وقال الريامي -في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة- إن هذا السعر هو الأفضل حتى الربع الثالث أو الرابع من العام، لأن الظروف غير مستقرة وغير مشجعة على ارتفاع أسعار النفط، مؤكدًا أنه لا يوجد مبرر لارتفاع الأسعار إلى 90 دولارًا.

وأشار الريامي إلى أن تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الذي يتحدث عن سعر 87 دولارًا في المتوسط بنهاية العام “متفائل جدًا”، إلا إذا حدثت تطورات في المنطقة فيما يتعلق بالظروف الجيوسياسية.

10 خبراء يكشفون لـ"الطاقة" توقعاتهم لأسعار النفط في الربع الثاني 2024

ومن جانبه، قال كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة أومود شوكري، إن توقعات أسعار النفط تشير إلى نطاق يتراوح بين 78 و85 دولارًا، مع تأثر التعديلات بالإنتاج العالمي والظروف الاقتصادية والطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى