تكلفة الكهرباء تعرقل إنتاج الهيدروجين بمشروع ضخم في أستراليا (تقرير)

أصبحت تكلفة الكهرباء كابوسًا يؤرّق شركة فورتسكيو الأسترالية Fortescue، إذ باتت معضلة كبيرة قد تعرقل أنشطة الشركة في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصنع الأمونيا التابع لها في جزيرة جيبسون بولاية كوينزلاند.

ويترقب المشروع -الذي يُعدّ أول مشروعات الملياردير الأسترالي أندرو فورست الرئيسة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا- أوقاتًا عصيبة في الأسابيع المقبلة، بشأن القدرة على متابعة التنفيذ أم لا.

وتُعدّ تكلفة الكهرباء أعلى في ولاية كوينزلاند من أي ولاية أخرى، نظرًا إلى وجود الشبكة الأكثر اعتمادًا على الفحم في البلاد.

وأبرم مشروع جزيرة جيبسون، الذي يعتزم بناء محلل كهربائي للهيدروجين الأخضر بقدرة 550 ميغاواط، صفقة توريد مع شركة جينيكس باور Genex Power، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لمشروع بولي كريك Bulli Creek المقترح للطاقة الشمسية والبطاريات، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من المفترض أن يوفّر هذا الاتفاق 337 ميغاواط من الطاقة الشمسية من تلك المزرعة، للمساعدة في تغذية المحللات الكهربائية.

في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت جينيكس باور أن شركة فورتسكيو طلبت تمديد مهلة التوقيع على الاتفاق حتى نهاية فبراير/شباط المقبل، لأنها لم تتمكن من الوصول إلى الإغلاق المالي.

ويرى محللون أن صفقة الطاقة الشمسية مع جينيكس ليست كافية لتوفير جميع احتياجات مشروع جزيرة جيبسون، ويجب أن تكون فورتسكيو قادرة على تأمين المزيد من الطاقة الخضراء رخيصة الثمن، و/أو طلب المساعدة من حكومات الولايات والحكومة الفيدرالية.

وقال رئيس قسم الطاقة الخضراء لدى شركة فورتسكيو، مارك هاتشينسون: “إن المحادثات مع الإدارات الحكومية مستمرة”، بحسب موقع رينيو إيكونومي (RenewEconomy) الأسترالي المتخصص في أخبار وتحليلات الطاقة النظيفة.

يشير محللون إلى شك متزايد بشأن تكلفة مشروعات الهيدروجين الأخضر، على الأقل في مرحلتها الأولية، إذ ستكون تكلفة الكهرباء أمرًا حيويًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى