بوينج تواجه اختبارًا حاسمًا بإطلاق Starliner.. بعد سنوات من التأخير

بعد فترة من التأخير والاختبارات الفاشلة والمشاكل التقنية، تستعد شركة بوينج لإطلاق أول رحلة مأهولة لمركبتها Starliner CST-100 في مهمة تجريبية متجهة نحو محطة الفضاء الدولية.

هذه الخطوة المهمة تأتي بعد تحديات كبيرة واجهتها المركبة الفضائية خلال رحلاتها التجريبية غير المأهولة السابقة.

تم تحديد موعد إطلاق Starliner يوم الاثنين الموافق 6 مايو، في تمام الساعة 10:34 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، حيث ستنطلق المركبة على متن صاروخ أطلس 5 تابع لشركة United Launch Alliance.

قبل ذلك، تم نقل مركبة Starliner إلى موقع الإطلاق في قاعدة “كيب كانافيرال” الفضائية يوم 4 مايو، استعدادًا لإجراءات الإطلاق النهائية.

يُعتبر هذا الإطلاق حاسمًا بعد سلسلة من التأخيرات والإخفاقات التي تعرض لها برنامج Starliner خلال السنوات الماضية، مما جعلها تتأخر عن منافستها Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX في وصولها إلى المحطة الفضائية الدولية منذ عام 2020.

على الرغم من حصول بوينج على حصة أكبر من تمويل برنامج الرحلات التجارية المأهولة، إلا أن تأخير Starliner دفع وكالة ناسا إلى إعادة توجيه مواردها وروادها لصالح رحلات SpaceX، مما جعل بوينج تسهم بشكل محدود في البرنامج.

إطلاق Starliner يحمل أهمية كبيرة لشركة بوينج في مواجهة الانتقادات التي تعرضت لها في قطاع الطيران المدني، والتي تسببت في خسائر كبيرة بلغت 3.9 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام وحده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى