بعد استهداف ناقلة نفط بريطانية.. صواريخ أميركية تدُك مواقع للحوثيين في اليمن

ردت الولايات المتحدة الأميركية على استهداف ناقلة نفط بريطانية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين، بقصف مواقع حيوية تابعة للجماعة، ما يُنذر باتساع رقعة الصراع واشتعال الأوضاع المضطربة في الأصل بالممر الإستراتيجي.

ويستهدف الحوثيون سفن الشحن المارة في البحر الأحمر، التي لها صلة مباشرة بإسرائيل، في إطار دعمهم للفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعرقل هجمات الحوثيين حركة الملاحة في البحر الأحمر، بل وتقود إلى مضاعفة تكاليف الشحن، جراء لجوء شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب أفريقيا، ما يطيل أمد الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبًا.

استهدف الأسطول البحري الأميركي صاروخًا مضادًا للسفن تابعًا لجماعة الحوثي في اليمن، كان على وشك الانطلاق في البحر الأحمر، وفق ما نشرته شبكة بلومبرغ.

وجاء الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة الأميركية على الصاروخ المضاد للسفن بعد سويعات من استهداف ناقلة نفط بريطانية تعمل لحساب عملاقة تجارة السلع ترافيغورا (Trafigura) التي كانت تنقل شحنة من الوقود الروسي، في أحدث الهجمات وأخطرها التي يشنها الحوثيون على ناقلة نفط في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم)، إن الصاروخ الحوثي كان يستعد للانطلاق في الممر المائي الحيوي، وتشكيل “تهديد وشيك” لحركة الملاحة المضطربة في الممر المائي الحيوي، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

غير أن القوات الأميركية تمكنت من تدمير الصاروخ، وفق ما أعلنته “سنتكوم” على حسابها الرسمي على منصة إكس (تويتر سابقًا).

كان الحوثيون المدعومون من إيران قد أعلنوا، مساء أمس الجمعة، استهداف ناقلة نفط بريطانية بمجموعة من الصواريخ، في هجوم هو الأحدث في البحر الأحمر، من قبل المجموعة المسلحة المتمركزة في اليمن.

وسرعان ما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن استهداف ناقلة النفط البريطانية مارلين لواندا (MARLIN LUANDA) في خليج عدن، موضحين أن الهجوم جاء في إطار الرد على العدوان الذي تنفذه القوات الأميركية البريطانية على مواقع حيوية تابعة لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى