انفجار داخل أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا بعد استهدافها بطائرات روسية (فيديو وصور)

تعرضت أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا إلى حريق ضخم في أعقاب انفجار بعد استهدافها بطائرات دون طيار روسية في إطار الهجمات المتبادلة بين الجانبين.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، فقد تعرضت مرافق لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق أوكرانيا الليلة الماضية لقصف وصف بأنه الأشد في المدة الأخيرة.

وقال وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشينكو، إن منظومة الطاقة للبلاد تعرضت لهجوم هو الأكبر في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى وقوع انقطاعات للتيار الكهربائي في عدد من المناطق، فيما أبلغت وزارته بأن أضرارا “واسعة النطاق” لحقت بمرافق الطاقة المستهدفة.

أفادت شركة الطاقة الكهرومائية الأوكرانية بنشوب حريق في محطة “دنيبر” الكهرومائية في زابوروجيه وهي أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا، بعد وقوع انفجار فيها.

وأكدت السلطات أنه لا يوجد خطر حدوث انهيار للسد وأن الوضع تحت السيطرة، معلنة وقف حركة المرور على معبر سد أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا بشكل كامل.

تعد محطة “دنيبر” الكهرومائية أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا، إذ تنتج 3905 مليون كيلوواط/ساعة سنويا، وكانت قد تعرضت سابقًا إلى هجمات في أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2022، وكذلك في فبراير/شباط 2023.

وتعرضت العديد من المناطق في مقاطعات دنيبروبيتروفسك، وبولتافا، وأوديسا، وفينيتسا، وكروبيفنيتسكي، وخميلنيتسكي، وسومي، وخاركوف، إلى انقطاع في التيار الكهربائي عقب حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوركرانيا.

ذكرت وكالة يونيان (UNIAN) الأوكرانية أن خاركوف “تُركت دون كهرباء”، وانقطع الكهرباء عن محطة القطارات في المدينة، كما أن هناك مشاكل في إمدادات المياه، بعد وقوع 15 انفجارا في خاركوف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى