الهند تدرس تخزين الغاز في الآبار القديمة

تدرس الهند تخزين الغاز في الحقول والآبار القديمة والمستنفدة لتخفيض فاتورة الواردات، والتحوط ضد تقلب الأسعار، خاصة في أوقات الارتفاع، كما حدث عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وشكّلت الحكومة لجنة لوضع دراسة جدوى اقتصادية لبناء مستودعات تخزين تكفي لتكوين احتياطي إستراتيجي من الغاز، تحدد التكلفة والتقنيات المطلوبة.

ومن المتوقّع أن تنتهي تلك الدراسة في وقت مبكر من العام الجاري (2024)، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف نيودلهي معدلات نمو اقتصادي بواقع 7.7% خلال النصف الأول من العام المالي المقبل (2024-2025)؛ لذلك تخطط لزيادة وارداتها من الغاز المسال.

(العام المالي في الهند يبدأ أول أبريل/نيسان، وينتهي آخر مارس/آذار من كل عام).

تخطط الهند لتخزين الغاز للتحوط ضد ارتفاع الأسعار العالمية، كما حدث في عام 2022، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وفق مصدر مسؤول في الشركة المسؤولة عن توزيع الغاز والمملوكة للدولة “غايل” (Gail)، لمنصة “أرغوس ميديا” المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني 2024.

وقال المصدر إن تخزين الغاز المسال سيكون جزءًا من خطة بناء مستودعات تخزين الغاز في الهند؛ بهدف التوسع في الواردات، “حتى لا تختبر البلاد مشكلة نقص الإمدادات في 2022”.

ومن المتوقع تركُّز عمليات تخزين الغاز بالمناطق الغربية والشمالية في الهند، بطاقة مبدئية تبلغ 4 مليارات متر مكعب (11 مليون متر مكعب يوميًا).

وعقب موافقة الحكومة على خطة بناء مستودعات تخزين الغاز في الهند، من المتوقّع أن تستغرق المرحلة الأولى من المشروع من 3 إلى 4 سنوات، وأن تبلغ التكلفة من مليار إلى ملياري دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى