النفط في أوغندا ينتعش باستثمارات نيجيرية

من المقرر أن تبدأ شركة نيجيرية أعمال البحث والتنقيب عن النفط في أوغندا، بموجب ترخيص لمدة عامين في غرب البلاد، بعد تعليق رخصة سابقة لمدة 6 سنوات.

وقالت وزارة النفط الأوغندية، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنها منحت ترخيصًا لشركة أورانتو بتروليوم ليمتد النيجيرية (Oranto Petroleum Limited) يجدد رخصة التنقيب في مربعين غرب البلاد.

وكانت رخصة أورانتو للتنقيب عن النفط في أوغندا مُعلّقة منذ عام 2017، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتأمل الوزارة ممثلة للحكومة في تنمية النفط الأوغندي وزيادة الإيرادات لدعم اقتصاد الدولة الأفريقية، ومساعدتها على الخروج من دائرة الفقر التي لا تختلف فيه كثيرًا عن باقي شقيقاتها بالقارة التي تقبض على أكبر عدد من فقراء العالم.

تغطي رخصة أورينتو النيجيرية المُجددة للتنقيب على النفط في أوغندا منطقتي المياه العميقة والمياه الضحلة في نغاسا؛ ما يسمح للشركة بإدارة أنشطة الاستكشاف والتوصية بالحفر، وفق بيان وزارة النفط في كمبالا، في وقت متأخر أمس الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكانت أوغندا قد نجحت في استكشاف كميات تجارية من النفط عام 2006، في حوض ألبرتين غرابن (Albertine Graben) الممتد على حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتستهدف بدء الإنتاج منه في 2025.

وتطور حقلي النفط كنغفيشر وتيلنغا، شركة مشتركة مملوكة لكل من شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) وسينوك الصينية (CNOOC)، إضافة إلى شركة النفط في أوغندا الوطنية المملوكة للدولة (Uganda’s state-owned Uganda National Oil Company (UNOC)).

وتعمل توتال إنرجي في مشروع آخر متعلق بنقل النفط في أفريقيا، وهو خط أنابيب شرق أفريقيا “إيكوب” الذي يربط بين حقول النفط في أوغندا وميناء تانغا في تنزانيا، ومن المفترض بدء تشغيله عام 2025، أيضًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة. المتخصصة.

وجّه نشطاء البيئة وحماية المناخ انتقادات لأنشطة التنقيب عن النفط في أوغندا، وكل مجهودات الحكومة على هذا الصعيد، بسبب مخاوف من إضعاف الأنظمة البيئية للتربة، وتشريد السكان والإضرار بسبل العيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى