المتقدمة للبتروكيماويات السعودية تخسر 15 مليون دولار في 3 أشهر

تكبدت شركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية  خسائر خلال الربع الأول من عام 2024، وذلك بسبب تراجع حجم المبيعات وانخفاض أسعار المنتجات. وفقًا لنتائج الأعمال التي نشرتها منصة الطاقة المتخصصة، بلغت الخسارة الصافية بعد الزكاة والضريبة حوالي 58 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح بلغ 43 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق.

 

أسباب هذه الخسائر تعود إلى انخفاض كميات المبيعات بنسبة 45% نتيجة للصيانة الدورية للمصانع، وانخفاض صافي أسعار المبيعات بنسبة 6%. كما تأثرت الشركة بخسارة استثمارية قدرها 34 مليون ريال من الاستثمار في شركة إس كيه أدفانسد خلال الربع الأول.

 

تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 48.8% إلى 321 مليون ريال في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 627 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2023. هذا التراجع يُعزى إلى انخفاض في كميات المبيعات وانخفاض في أسعار المبيعات.

 

تمكنت شركة المتقدمة للبتروكيماويات من تأكيد مكانتها كلاعب رئيسي في صناعة البتروكيماويات في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ تأسيسها في مايو 2005. تنتج الشركة حاليًا 455 ألف طن من مادة البروبلين و450 ألف طن من مادة البولي بروبلين سنويًا في موقعها بمدينة الجبيل الصناعية.

 

سهم شركة المتقدمة سجل خسارة قدرها 0.226 ريال في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بربحية بلغت 0.165 ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى