احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا.. ما حجمها وأين توجد؟ (خريطة)

يتصاعد الحديث عن احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا بصورة مكثفة خلال العامين الماضيين، مع عودة الاستقرار النسبي إلى البلاد، بعد سنوات الصراعات المسلحة الطاحنة منذ الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وزاد الجدل حول الموارد الهيدروكربونية الصخرية في ليبيا، بعد حديث وزير النفط والغاز الليبي المهندس محمد عون -مؤخرًا- عن امتلاك بلاده احتياطيات هائلة من هذه الموارد، مشيرًا إلى أن 30% من مساحة البلاد البالغة 1.7 مليون كيلومتر لم تستكشف حتى الآن.

وكشف عون في افتتاح قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد 2024 قيام لجنة فنية موسّعة بدراسة وتقييم احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا، لتنتهي الدراسة إلى وجود كميات هائلة من هذه الموارد.

وأشار عون إلى أن هذه النتائج عُرِضت على الحكومة الليبية، ووافقت على دعم خطوات التقييم اللاحقة عبر حفر إحدى الآبار، واختبار النتائج الفعلية خلال المدة المقبلة.

ومن هذا المنطلق، ترصد وحدة أبحاث الطاقة أحدث البيانات الدولية المتاحة عن احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا ومكان وجودها بالتحديد.

وفق ما توصلت إليه وحدة أبحاث الطاقة، فإن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ركّزت بتقييم احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا على 3 أحواض رئيسة، مع ترك حوض الكُفْرة في الجنوب الشرقي للبلاد دون تقييم كمي بسبب صعوبة ذلك، وسط محدودة البيانات المتاحة.

وتضم الأحواض الثلاثة محل التقييم كلًا من: حوض غدامس في غرب ليبيا، وحوض سرت في الوسط، وحوض مرزق في جنوب غرب البلاد.

وقدّرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية احتواء الأحواض الثلاثة المذكورة على 942 تريليون قدم مكعبة من الغاز الصخري، منهم 122 تريليون قدم مكعبة قابلة للاستخراج تقنيًا، وفق تقديرات تعود إلى عام 2015.

كما تشير التقديرات إلى احتواء هذه الأحواض على 613 مليار برميل من النفط الصخري والمكثفات، منها 26.1 مليار برميل قابلة للاستخراج تقنيًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى