إيران تستعد لدخول نادي منتجي الهيدروجين ومصدريه (صور)

تستعد إيران لدخول نادي الدول المنتجة والمصدّرة للهيدروجين، في إطار الإستراتيجية التي تتبنّاها حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي لتنويع الاقتصاد الوطني والتركيز على الصناعات ذات القيمة المضافة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية (NIOC)، محسن خوجاشمهر: “نحن جادّون في إنتاج الهيدروجين وتصديره، وقريبًا سننشئ أول مشروع تكنولوجي لإنتاج الهيدروجين في البلاد”.

وأضاف خلال مشاركته في حدث عن الهيدروجين في طهران اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني (2024): “ستدخل إيران إلى مجموعة منتجي الهيدروجين ومصدّريه”، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أكد خوجاشمهر أن استعمال الموارد الهيدروكربونية غير التقليدية مثل الصخر النفطي والغاز والهيدروجين هو تطور كبير في عالم الطاقة.

وقال: “إن خطط شركة النفط الإيرانية حول استعمال الاحتياطيات غير التقليدية تجاوزت مرحلة البحث، ودخلت المرحلة التجريبية، وسنعلن النتائج قريبًا”.

وأضاف: “سنعلن قريبًا إضافة كمية كبيرة من الاحتياطيات الهيدروكربونية غير التقليدية في البلاد”، حسبما ذكرت وكالة شانا.

وقال رئيس شركة النفط الإيرانية، في إشارة إلى خطة أوروبا لإنتاج ملايين الأطنان من الهيدروجين: “إن هذه القارة أنجزت نصف خطة الإنتاج فقط، وستعمل على تطوير القدرة في المستقبل، من أجل الوصول إلى أسواق الهيدروجين العالمية”.

وأضاف: “يجب أن ندخل سوق الهيدروجين بجدّية.. لذلك لا بد أن تصبح عملية البحث والتطوير لهذه المادة هدفنا من أجل إنتاج هيدروجين اقتصادي يمكن الوصول إليه بسهولة”.

وشدد خوجاشمهر على أن شركة النفط الوطنية جادة في إنتاج وتصدير الهيدروجين، “وقريبًا سننشئ أول مشروع تكنولوجي لإنتاج الهيدروجين في البلاد”، داعيًا الجامعات، بوصفها إحدى الدوائر العلمية في البلاد، للمساعدة في مجال تطوير تكنولوجيا الهيدروجين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى