إنتاج الميثان الحيوي يرتفع إلى 8 مليارات متر مكعب بقيادة أميركا وأوروبا (تقرير)

يشهد إنتاج الميثان الحيوي تطورات ملحوظة حول العالم، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة مع السياسات الداعمة ليكون بديلًا للوقود الأحفوري.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نمو الإنتاج العالمي للميثان الحيوي إلى 8 مليارات متر مكعب في عام 2023 بزيادة 12% أو ما يعادل 0.8 مليار متر مكعب عن عام 2022.

وجاء أغلب نمو إنتاج الميثان الحيوي في عام 2023، من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي مع استحواذهما على 80% من إمداداته الإضافية خلال العام الماضي.

ينتج الميثان الحيوي أو الغاز الحيوي أو الغاز الطبيعي المتجدد (Renewable Natural Gas)، أيًا كانت تسميته، من المواد الحيوية؛ بما في ذلك نفايات الماشية وبقايا المحاصيل ومخلفات الطعام وعدد من النفايات العضوية الأخرى، ثم يخضع لعملية معالجة لإزالة الغازات الأخرى المختلطة بالميثان.

وتستحوذ النفايات الصلبة على 70% من إنتاج الميثان الحيوي عالميًا، تليها النفايات الزراعية بنسبة 20%، ثم النفايات الغذائية بنسبة 5%، وكذلك نفايات المياه أو المياه المستعملة بنسبة 5%، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

ويندرج هذا النوع من الغاز ضمن مشتقات الوقود الحيوي عامة والتي يراهن عليها في خلافة الوقود الأحفوري مستقبلًا لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني إلى جانب الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 10 دول منتجة للوقود الحيوي في العالم:

أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي في العالم

ورغم نمو إنتاج الميثان الحيوي عالميًا؛ فإن الطلب عليه لم يتجاوز 0.1% من إجمالي الطلب العالمي على الغاز الطبيعي حاليًا، بحسب تقديرات شركة أبحاث وود ماكنزي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى