إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا يرتفع 4%.. و3 مناطق تقود الزيادة

ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا خلال العام الماضي (2023) بمقدار 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا، بقيادة 3 مناطق رئيسة، وسط توقعات بحدوث انكماش طفيف خلال العام الجاري (2024).

ويوضح تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن إجمالي إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي (يشمل سوائل الغاز والغازات غير الهيدروكربونية) ارتفع إلى 125 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023، مقابل 120 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2022.

ومع ذلك، من المتوقع حدوث انكماش طفيف بإنتاج الغاز الطبيعي في أميركا خلال العام الجاري، ليبلغ نحو 103 مليارات قدم مكعبة يوميًا، بسبب انخفاض الأسعار مع استقرار عدد منصات الحفر نسبيًا.

يوضح التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن 59% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا جاءت من 3 مناطق رئيسة وهي أبالاتشيا وبرميان وهاينزفيل.

وفي عام 2023، كان حوض أبالاتشيا الأكثر إنتاجًا للغاز في أميركا، بمعدل بلغ 37.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، ليمثّل 29% من الإجمالي.

ورغم ذلك، يعدّ نمو إنتاج الغاز الطبيعي في أبالاتشيا متباطئًا لعدم وجود سعة كافية لنقل المزيد من الغاز إلى أسواق الطلب عبر خطوط الأنابيب، ليرتفع بنسبة 3% فقط، أو ما يعادل 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام الماضي.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة، لم تُضف منطقة الشمال الشرقي أيّ سعة جديدة لخطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي خلال عام 2022، لذلك لم يزِد الإنتاج بصورة كبيرة خلال 2023.

في الترتيب الثاني، جاء حوض منطقة برميان، ليمثّل إنتاجه 19% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا، بدعم من إنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط.

وتوضح بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان ارتفع خلال العام الماضي بمقدار 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، ليصل الإجمالي إلى متوسط 23.3 مليار قدم مكعبة يوميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى