أول منشأة لإنتاج الوقود الاصطناعي في العالم تبدأ التشغيل التجاري

بدأ تشغيل أول منشأة لإنتاج الوقود الاصطناعي في العالم على نطاق تجاري، بما يسهم في خفض انبعاثات قطاع النقل لتحقيق أهداف المناخ العالمية.

وأعلنت شركة إنفينيوم الأميركية (Infinium)، في 21 مارس/آذار 2024، نجاحها في تشغيل مشروعها المعروف باسم “باثفايندر” (Pathfinder) في كوربوس كريستي بولاية تكساس.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فالمشروع عبارة عن مصنع يعمل بشكل مستمر لإنتاج الوقود الاصطناعي منخفض الكربون، الذي يُمكن استعماله في تطبيقات النقل الثقيل والعمليات الكيميائية.

ويأخذ المصنع الهيدروجين الأخضر المنتج من طاقة الرياح، ويضيف ثاني أكسيد الكربون المحتجز من منشأة معالجة الغاز المجاورة التابعة لشركة هوارد إنرجي بارتنرز (Howard Energy Partners) لإنتاج الغاز الاصطناعي، والذي يُعالج بعد ذلك من خلال عملية إنتاج الوقود السائل الخاصة بالشركة الناشئة.

علّق الرئيس التنفيذي لشركة إنفينيوم، روبرت شويتزل، على بدء تشغيل منشأة باثفايندر، قائلًا، إنها لم تكن لتحقق هذا الإنجاز “لولا الفريق الموهوب الذي جمعناه معًا لريادة برامج إنتاج الوقود الاصطناعي التجاري والخدمات اللوجستية وتسليم المنتجات، والتي لم يكن أيٌّ منها موجودًا من قبل”.

وأضاف: “بوصفنا مبتكرًا تكنولوجيًا ومطورًا للمشروع، لدينا سيطرة شاملة على عملية إنتاج الوقود الاصطناعي؛ ما يمنحنا حلقة ردود فعل مستمرة تمكّننا من تسريع المشروعات الإضافية بسرعة وتوسيع نطاق إنتاجنا العالمي من الوقود الاصطناعي”.

وسيُستعمل الديزل الكهربائي الناتج وقودًا من خلال شاحنات أمازون (Amazon) الحالية، ولكنه سيكون أكثر تكلفة بكثير من الديزل الأحفوري، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “هيدروجين إنسايت” (Hydrogen Insight).

واستثمرت أمازون مبكرًا في شركة إنفينيوم خلال يناير/كانون الثاني 2021، في حين إن بريكثرو إنرجي فينتشرز (Breakthrough Energy Ventures) -المدعومة من المليارديرات، بما في ذلك بيل غيتس ومؤسس أمازون جيف بيزوس، هي أيضًا أحد المستثمرين.

وقالت إنفينيوم -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن لديها أكثر من 12 مشروعًا قيد التطوير في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وأستراليا، لكنها أعلنت 3 فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى