أهداف خفض الانبعاثات 2023.. الحكومات والشركات تتراجع رغم تفاقم أزمة المناخ

تعرّضت أهداف خفض الانبعاثات العالمية إلى ضربات متلاحقة في عديد من الدول الغربية خلال عام 2023، خاصة في أوروبا المتزعمة لمسار تحول الطاقة عالميًا، رغم تداعيات تغيّر المناخ، التي باتت أكثر بروزًا.

وجاءت هذه الضربات في صورة إعلانات متتالية من بعض الحكومات أو الهيئات الغربية، لمراجعة الوعود والأهداف المناخية الطموحة التي قطعتها على نفسها بحلول عام 2030، أو 2040، أو 2050.

كما أعلنت عدة شركات غربية تراجعها عن أهداف خفض الانبعاثات العالمية، تحت ضغط أزمة الطاقة والحرب الأوكرانية، وارتفاع التكاليف وضرورة الموازنة بين مسار تأمين موارد الطاقة الضرورية للبشر ومسار التحول إلى المصادر النظيفة للكهرباء.

في الوقت نفسه، شهد صيف عام 2023 أسوأ موجات الحرارة العالمية على الإطلاق، ما أدى إلى أزمات انقطاع متكررة للتيار في عديد من دول العالم، بما في ذلك الاقتصادات المتقدمة.

ولم يكد عام 2023 ينتهي حتى توصلت دول العالم المشاركة في قمة المناخ كوب 28 بالإمارات، إلى اتفاق تاريخي قد يعزّز أهداف خفض الانبعاثات العالمية خلال السنوات المقبلة، بحسب التطورات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة على مدار العام.

شهدت عدة دول أوروبية مراجعات فعلية لأهداف خفض الانبعاثات عبر طرق مختلفة، بعضها من خلال تجديد الثقة بمصادر الطاقة النووية، والآخر عبر التراجع عن أهداف جزئية لعام 2030 أو 2040.

وأثار قرار الحكومة البريطانية تأجيل بعض خطط الحياد الكربوني، في سبتمبر/أيلول 2023، صدمة واسعة في الأوساط البيئية على مستوى المملكة المتحدة وأوروبا.

وشمل قرار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تأجيل حظر بيع سيارات البنزين والديزل الجديدة إلى 2035، واستبدال الغاز في الغلايات الكهربائية بالمضخات الحرارية، في إطار ما سماه نهج “أكثر ملاءمة” لتحقيق أهداف الحياد الكربوني في المملكة المتحدة، مُرجعًا هذه الخطوة إلى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين الذين يعانون أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة الناجمة عن الركود والتضخم.

وقال سوناك في تدوينة له بمنصة “إكس” -تويتر سابقًا-، إنه مهتم بالوصول إلى هدف الحياد الكربوني في المملكة المتحدة بحلول عام 2050، ولكن ليس بالطريقة الحالية التي وصفها بالخاطئة، على حد تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى