أكبر مشروع غاز في الدنمارك يستأنف التشغيل.. ينتج 5.7 مليون متر مكعب

دخل أكبر مشروع غاز في الدنمارك حيز التشغيل، بعد مدة تطوير امتدت لما يزيد على 4 سنوات، خاضها تحالف بقيادة شركة توتال إنرجي (Total Energies) الفرنسية.

يدعم حجم الإنتاج المتوقّع بعد خطة تطوير مشروع تايرا (Tyra) تحقيق الاكتفاء الذاتي للدنمارك، ويُتيح لها فائضًا تعتزم تصديره إلى أوروبا، بحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة.

ويضم المشروع، الذي بدأ تطويره عام 2019، حقل إنتاج، ومركزًا للمعالجة، بالإضافة إلى مرافق وخطوط لنقل الإمدادات إلى أوروبا.

من شأن أكبر مشروع غاز في الدنمارك أن يصل إنتاجه الإجمالي إلى 5.7 مليون متر مكعب من الغاز، بالإضافة إلى إنتاج يومي من المكثفات يقدر بنحو 22 ألف برميل.

ويدفع ذلك نحو النظر إلى المشروع بوصفه منفذًا جديدًا لإمداد الدول الأوروبية بتدفقات بديلة عن الغاز الروسي، بعد تلبية الطلب الدنماركي المحلي.

وأعلنت توتال إنرجي (TotalEnergies)، الجمعة 22 مارس/آذار 2024، انطلاق الإنتاج مرة أخرى من أكبر مشروع غاز في الدنمارك بعد انتهاء عملية التطوير لمركز “تايرا”، وفق بيان منشور على موقعها الإلكتروني.

ويُشغل المشروع تحالف يُطلق عليه “أندرغراوند”، ويضم 3 شركاء: توتال إنرجي الفرنسية بحصة قدرها 43.2%، وشركة بلو نورد (BlueNord) النرويجية بحصة 36.8%، وشركة نوردسوفوندن (Nordsofonden) الدنماركية بحصة 20%.

وتتولّى شركة توتال إنرجي إي بي دنمارك (EP Danmark) التابعة للشركة الفرنسية، مهمة تشغيل حقل “تايرا” لصالح التحالف، في حين أطلق الشركاء على المشروع في ثوبه الجديد بعد عملية التطوير تايرا 2 (Tyra 2).

توقّف الإنتاج من أكبر مشروع غاز في الدنمارك منذ عام 2019، واستمرت أعمال التطوير لما يزيد على 4 سنوات، قبل أن يعلن الشركاء اليوم استئناف الإنتاج من مشروع تايرا 2.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى