أكبر محطتي كهرباء في أوكرانيا.. كيف تحصنهما كييف من طائرات بوتين؟

تسابق أكبر محطتي كهرباء في أوكرانيا الزمنَ من أجل العودة إلى الخدمة مجددًا في أعقاب الدمار الهائل الذي لحق بالعديد منها جراء الهجمات الروسية.

وتستهدف الطائرات الروسية البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بشكل متكرر؛ رغبةً من موسكو في إفشال منظومة الطاقة بالبلاد، ردًا على استهداف كييف مصافي النفط في روسيا.

وحذّرت الولايات المتحدة أوكرانيا من مواصلة مهاجمة مصافي النفط الروسية؛ خشية تعرض كييف لهجمات موسكو الانتقامية، إلى جانب آثار تلك الهجمات في أسعار النفط العالمية، وفق التطورات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

قال المدير التنفيذي لشركة دي تي إي كيه إنرجي (DTEK Energy) الأوكرانية دميترو ساخاروك، إن إعادة أكبر محطتي كهرباء في أوكرانيا إلى الخدمة من الممكن أن يستغرق ما يصل إلى عام كامل، غير أن الأمر برمته لن يكون مجديًا إلا بوجود أنظمة دفاع جوي معززة، وفق تصريحات أدلى بها إلى منصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وتسبّب الهجوم الذي شنّته روسيا في 22 مارس/آذار (2024) على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بتدمير محطات الكهرباء ومرافق النقل، ولا سيما في منطقتي خاركيف وأوديسا.

ونشرت القوات الروسية 150 طائرة؛ من بينها مسيرات وصواريخ باليستية وصواريخ كروز وصواريخ مضادة للطائرات.

وأوضح ساخاروك: “أكبر محطتي كهرباء في أسطولنا -بورشتنيسكا تي بي بي سعة 2.4 غيغاواط وليديجينسكا تي بي بي سعة 1.8 غيغاواط- قد تعرّضتا لخسائر كبيرة، وفقدنا 50% من إجمالي السعة المتاحة لدينا”.

وأضاف أن إعادة بناء أكبر محطتي كهرباء في أوكرانيا والعاملتين بالفحم وتحويان 14 وحدة مجتمعة، سيستغرق شهورًا عدة، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه تحتاج محطات الكهرباء الأوكرانية دوبروتفير وبريدنيبروفسكا وكريفوريسكا -كذلك- إلى إصلاحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى