أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية تتبنى الهيدروجين.. ما دور الإمارات؟

تُخطط أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية “بوسكو إنترناشونال” للتوسع في إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون لصناعة الصلب، في إطار خططها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووقّعت شركة بوسكو انترناشيونال، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، مع شركة بوسكو القابضة وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية للتعاون الإستراتيجي لإجراء دراسة مشتركة حول إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون لصناعة الصلب، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بموجب تلك الاتفاقية تتعاون أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية مع بوسكو القابضة وأدنوك الإماراتية، في التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج وتوريد الهيدروجين الأزرق باستعمال الغاز المسال.

كما يشمل تعاون الشركات الـ3، مشروع التقاط وتخزين الكربون المُولَّد من إنتاج الهيدروجين، من أجل الحصول على اعتراف بالهيدروجين الأزرق بصفته هيدروجينًا نظيفًا.

توجد طرق عديدة لإنتاج الهيدروجين باستعمال الغاز الطبيعي، إلّا أن هذه الطرق يصاحبها إطلاق انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون، ويمكن التخلص من تلك الانبعاثات عبر تطبيق تقنية احتجار الكربون وتخزينه (CCUS)، ويُطلَق عليه في هذه الحالة “الهيدروجين الأزرق”.

ويُعدّ إنتاج الهيدروجين الأزرق وسيلة لإزالة الكربون من الصناعة، أي تقليل ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع، وبتكلفة منخفضة نسبيًا، إذ يُقلّل انبعاثات الكربون بنسبة 90%.

وتتجه شركة بوسوكو القابضة لإنشاء بنية تحتية لإنتاج الهيدروجين الأزرق، بالتعاون مع محطة الغاز المسال التابعة لأكبر شركة لصلب في كوريا الجنوبية (بوسكو انترناشونال) في غوانغيانغ، بحسب وكالة يونهاب.

وتستهدف بوسكو توريد الهيدروجين المنتج بدءًا من عام 2029، إلى المناطق القريبة التي لديها طلب على الهيدروجين، في إقليمَي غيونغسانغ وجولا الجنوبيين.

ومن المقرر أن تبدأ أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية وبوسكو القابضة وأدنوك، خلال العام الحالي 2024، بإنشاء مرافق إنتاج الهيدروجين النظيف في محطة الغاز المسال في غوانغيانغ، وإجراء دراسة جدوى مشتركة، بما في ذلك حساب حساب مساحة محطة التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى