أسعار النفط ترتفع هامشيًا.. وخام برنت فوق 80 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من توقعات زيادة الطلب.

يأتي ذلك مع تقييم المتعاملين لمجموعة من المخاوف المتضاربة بشأن العرض والطلب، وتزايد التوترات في الشرق الأوسط ومشكلات الطقس البارد التي تعطل الإنتاج في الولايات المتحدة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 22 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بأكثر من 2% بعد جلسة متقلبة صعودًا وهبوطًا، مع استمرار مخاوف انخفاض الطلب العالمي على الخام.

بحلول الساعة 07:03 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.04%، لتصل إلى 80.09 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مارس/آذار، بنسبة 0.03 %، لتصل إلى 74.78 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تلقت أسعار النفط دعمًا خلال الجلسة الماضية من زيادة التوترات الجيوسياسية ومخاوف نقص الإمدادات بعد أن أثار هجوم بطائرة دون طيار أوكرانية على محطة “أوست لوغا” (Ust-Luga) التابعة لشركة نوفاتيك.

يقول المحللون إن من المرجح أن تستأنف نوفاتيك، أكبر مصدر للغاز المسال في روسيا، عملياتها على نطاق واسع هناك في غضون أسابيع.

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research) إنه في حين أن الأضرار التي لحقت بأرصفة التحميل في محطة “أوست لوغا” أثرت لمدة وجيزة على الصادرات”، إلا أن الخطوة تثير احتمالات انتقال الحرب الروسية الأوكرانية إلى مرحلة جديدة حيث تستهدف الأطراف البنية التحتية الرئيسة للطاقة.

وفي الشرق الأوسط، نفذت القوات الأميركية والبريطانية أيضًا جولة جديدة من الضربات استهدفت موقع تخزين تابع للحوثيين تحت الأرض وقدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها جماعة الحوثي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى