أسعار النفط ترتفع هامشيًا.. وخام برنت فوق 79 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من تعطل الإمدادات.

إذ طغت التوترات الجيوسياسية وتعطل إنتاج النفط في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، بسبب الطقس البارد، على المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب الصيني.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 18 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بنسبة 2%، مع صدور بيانات انخفاض المخزونات الأميركية وتوقعات أوبك بنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط على مدى العامين المقبلين.

بحلول الساعة 07:49 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:47 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.14%، لتصل إلى 79.21 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.05%، لتصل إلى 74.12 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تراقب السوق تعطل إنتاج النفط الأميركي وسط موجة برد شديدة حدّت من الإنتاج، بالتزامن مع زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 429.9 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الخميس.

رفعت وكالة الطاقة الدولية مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024، على الرغم من أن توقعاتها لا تزال أقل من توقعات أوبك، مشيرة إلى أن السوق تبدو إمداداتها جيدة بسبب النمو القوي خارج تحالف أوبك+.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع إمدادات النفط العالمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا إلى مستوى مرتفع جديد عند 103.5 مليون برميل يوميًا في عام 2024، مدعوما بإنتاج قياسي من الولايات المتحدة والبرازيل وغايانا وكندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى