أرامكو السعودية توقف خطة زيادة إنتاج النفط لـ13 مليون برميل يوميًا

قررت شركة أرامكو السعودية وقف خطتها لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا، التي أعلنت عنها قبل نحو 4 سنوات.

وأعلنت عملاقة النفط السعودية اليوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني (2024) تلقيها توجيهًا من وزارة الطاقة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، وعدم الاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا.

وستعمل أرامكو السعودية على تحديث التوجيه الاسترشادي للإنفاق الرأسمالي خلال الإعلان عن نتائج عام 2023 في مارس/آذار المقبل، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُحدد مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من قبل الدولة وفقًا لنظام المواد الهيدروكربونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/37) الصادر بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2017.

أعلنت وزارة الطاقة السعودية في عام 2019 عن خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية للبلاد إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027، من 12 مليون برميل يوميا.

وتمتلك أرامكو الامتياز الحصري لإنتاج النفط الخام داخل حدود المملكة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

النفط السعودي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، في تصريحات سابقة، إنه بموجب اتفاقية الامتياز، كان قرار الحكومة هو رفع الحد الأقصى للطاقة المستدامة والإنتاج المستهدف.

وأضاف: “لذا فإن هذا الأمر دائمًا في يد الحكومة.. يمكن للحكومة أن تطلب منك زيادة، ويمكنها أن تخبرك بأي شيء” من خلال وزارة الطاقة.. سيقررون الحد الأقصى للطاقة المستدامة وسيقررون هدف الإنتاج”، حسبما ذكرت إس آند بي علوبال بلاتس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى