أحد أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم يشهد تطورًا مهمًا

أعلنت الشركة المطورة لواحد من أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم تعاونًا جديدًا مع أكبر شركات توليد الكهرباء في كوريا الجنوبية.

وجاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أن شركتي مركز الطاقة الخضراء الغربي (WGEH)، وكيبو الكورية الجنوبية (KEPCO) أبرمتا اتفاقًا للتعاون والمساعدة في تمويل المشروع.

ويقع مشروع الهيدروجين الأخضر في أستراليا بمنطقة غولد فيلدز-إسبيرانس جنوب شرق ولاية أستراليا الغربية، وتصل طاقته الإنتاجية القصوى إلى 3.5 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، يُخصَّص للاستهلاك المحلي والتصدير إلى الخارج.

ويعتمد المشروع على كهرباء سعة 50 غيغاواط، موزعة بين 30 غيغاواط من طاقة الرياح، و20 غيغاواط من الطاقة الشمسية، كما تصل سعة المحلل الكهربائي المستعمل فيه إلى 35 غيغاواط.

بموجب الاتفاق، المبرم بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول (2024) ستُوضع خطة مفصّلة لإجراء دراسة جدوى لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بما يتضمّن وضع النماذج الهندسية والمرتبطة بالتكاليف والتعاون مع الجهات المعنية في البلدين ومصادر الدعم المحتملة.

كما يتضمّن إدماج المهتمين المحتملين بالمشاركة في تنفيذ المشروع مثل الشركات ومقدمي الخدمات والمشترين المحتملين.

وستعتمد المرحلة الأولى على توليد 6 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج نحو 330 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، بحسب بيان صحفي نشره الموقع الرسمي للمشروع.

وسبق أن أبرم التحالف المطور للمشروع وشركة كيبكو في 12 يوليو/تموز (2023) مذكرة تفاهم تؤكد اهتمام الشركة الكورية بالمشاركة في المشروع.

يُشار إلى أن كوريا الجنوبية تستهدف توليد ثلث احتياجاتها من الكهرباء بحلول عام 2030 من الهيدروجين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى