أحدث عطاءات الطاقة المتجددة في بريطانيا.. نتائج مبشّرة بعد “إرث كارثي”

انتهت أحدث جولات عطاءات الطاقة المتجددة في بريطانيا بإعلان نتائجها من قِبل الحكومة، في خطوة نالت إشادة من حزب العمال الذي وضع هدف الحياد الكربوني لقطاع الكهرباء بحلول عام 2030.

وبحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، ستوفر 131 مشروعًا جديدًا بقدرة 10 غيغاواط الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة المد والجزر، لإمداد نحو 11 مليون منزل وشركة.

ووصفت الحكومة العطاء بأنه الأكثر نجاحًا على الإطلاق وأكبره من حيث عدد الفائزين، في تحسّن كبير عن عطاء العام الماضي (2023) الذي لم يجذب أي شركات متنافسة للفوز بالعقود.

وتجنبًا لتكرار خيبة الأمل، أعلنت الحكومة في مطلع نهاية يوليو/تموز (2023) دعم ميزانية العطاء بمبلغ مليار ونصف المليار جنيه إسترليني (نحو ملياري دولار أميركي).

ومن بين أبرز الفائزين بالعطاء شركات أورستد الدنماركية (Orsted)، وإيبردرولا الإسبانية (Iberdrola)، وآر دبليو إي (RWE).

في عطاءات الطاقة المتجددة في بريطانيا التي تُعقد كل عام، تدعم الحكومة أسعار الكهرباء عبر دعوة الشركات المطورة للمشروعات إلى التنافس على الفوز بعقود مقابل الفروقات (CfD).

وعندما تنخفض أسعار بيع الكهرباء بالجملة عن الحد الأدنى تغطي الحكومة ذلك الفارق، أما إذا ارتفعت الأسعار فإن المنتجين يدفعون ذلك الفارق إلى الحكومة.

وتفصيليًا، كان من بين المشروعات الفائزة بعقود مع الحكومة 115 مشروع رياح برية وطاقة شمسية، و6 مشروعات لطاقة المد والجزر، وأكبر مشروع رياح بحرية عائمة “غرين فولت” إلى جانب آخر.

ووصفت الحكومة تلك المشروعات بالعمود الفقري للطاقة النظيفة في بريطانيا، مضيفة أن العطاء الأخير سجل فوز 9 مشروعات رياح بحرية، ومنها أكبر وثاني أكبر مزارع الرياح في أوروبا، وهما: “هورن سي 3″، و”هورن سي 4” قبالة سواحل يوركشاير، اللتان تطورهما شركة أورستد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى