بدء بناء أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح

يدعم بدء بناء أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح، مملوك لشركة فرنسية، خطط صناعة السفن والشحن العالمية، وإدخال تقنيات جديدة من شأنها تقليل الانبعاثات الكربونية التي يخلّفها النقل البحري للبضائع.

وبحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، انطلقت أعمال بناء اليخت المملوك لشركة فيلا (VELA)، المزود بـ3 أشرعة، في حوض أوستال لبناء وترميم السفن في أستراليا.

ويعدّ هذا اليخت أحد أنواع السفن الشراعية التي تتضمن 3 هياكل وأشرعة رئيسة.

وينفَّذ المشروع في إطار التعاون بين 3 شركات فرنسية هي: شركة فيلا، وفي بي إل بي (VPLP)، وميركونسبت (MerConcept).

كما يجسّد رؤية الشركة الفرنسية تجاه قطاع النقل البحري ومسئوليتها البيئية، لا سيما مع قدرة اليخت على الإسهام بتقليل معدلات الانبعاثات الكربونية بالقطاع عمومًا.

صنِع أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح من مادة الألومنيوم، ويبلغ طوله 67 مترًا، وبحمولة متوقعة تقارب 600 منصة لنقل البضائع وتكديسها وتخزينها، بحسب تفاصيل أوردتها منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy).

ويتكون اليخت من 3 هياكل رئيسة، هي: القاع والجوانب والسطح، ومن المتوقع تجربته في المياه خلال العام المقبل (2025)، على أن يُطرح في الأسواق منتصف عام 2026.

واستفادت الشركات الفرنسية عند صناعة اليخت من التجارب السابقة، سواء كانت اليخوت الشراعية التقليدية ذات الهيكل الواحد، أو الحديثة المستعملة في السباقات.

وأزاحت شركة فيلا الستار لأوّل مرة عن المشروع في شهر يونيو/حزيران العام الماضي (2023).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى