كيف احسب معاش الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد البشرية تجيب المستفيدين

من بين ما يطرحه المستفيدين من استفسارات هو كيف احسب معاش الضمان الاجتماعي؟ حيث يهتم الكثير منهم بمعرفة كيفية الحصول على معلومة مؤكدة حول القيمة الشهرية المصروفة من الدعم والتي يجب أن يحصل عليها المستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي، وقد يسرت الجهات المسؤولة طريقة حساب قيمة الدعم بشكل بسيط وفقًا لآلية يسيرة نذكرها كما يلي كي تظهر مختلف المعلومات

كيف احسب معاش الضمان الاجتماعي؟

أعلنت الجهة المختصة بإدارة الضمان الاجتماعي عن كل ما يخص كيفية الحساب بشكل سريع للقيمة المالية التي يجب أن يحصل عليها كل مستفيد من معاش الضمان الاجتماعي وهو ما أجابت عنه الإدارة على منصة موقع إكس، وذلك ما ييسر لكافة المستفيدين معرفة قيمة المعاش الذي يجب صرفه.

خطوات حساب معاش الضمان الاجتماعي

تتم تلك الخطوات الآتية بمنتهى السهولة حتى يعرف المستفيد القيمة المالية التي يجب أن يحصل عليها كل شهر من برنامج الضمان الاجتماعي، وفيما يأتي اهم تلك الخطوات:

  • المعاش يتم حسابه على حسب إن كان الشخص من المستفيدين المستقلين أو تابع من أفراد الأسرة، وهو ما يتم عن طريق جمع قيمة الدخل الشهري لكافة أفراد الأسرة.
  • خصم ما يصل إلى خمسين 50 بالمائة  من قيمة إجمالي دخل الأسرة، ومن ثم تتم خطوة إضافة قيمة الدخل غير المكتسب ويستثنى من ذلك قيمة دعم برنامج مساند والأفراد ممن يعانون من إعاقات.
  • مقارنة قيمة الدخل الذي تم حسابه بقيمة الحد الأدنى  الذي يؤهل للحصول على معاش وراتب الضمان الاجتماعي والذي يصل حتى 1320 ر س وذلك لرب الأسرة، ومبلغ 600 ر س لكل شخص من بين أفراد أسرة المستفيد.

حقيقة زيادة معاشات الضمان الاجتماعي

أما فيما يتعلق بحقيقة الحصول على زيادة لكل المستفيدين على القيمة الإجمالية للمعاش فهذا الخبر المتداول على العديد من المنصات لا يعد صحيحًا ومجرد شائعات، ولم يتم الإعلان عن الزيادة بشكل رسمي حولها، وفي حال تم فرض قيمة زيادة على المعاش ستعلن عنها الجهات المعنية ببرنامج الضمان الاجتماعي، الجدير بالذكر أن البرنامج قد أعلن مؤخرًا أن نتيجة أهلية الضمان ستظهر يوم 27 من الشهر الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى