انبعاثات الميثان من استخراج الغاز تتفوق على الفحم (تقرير)

أفاد بحث حديث أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز الطبيعي تتفوق على الفحم، ويأتي ذلك على عكس الاعتقاد السائد لدى بعض المحللين.

وأشار أحد أبرز علماء الميثان في العالم إلى أن الغاز يطلق ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحم، بنسبة كبيرة تبلغ 33% على مدار دورة حياته، وفقًا لتقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتناقض هذا الاكتشاف مع أنصار الغاز المسال الذين زعموا منذ مدة طويلة أن الوقود الأحفوري أنظف من الفحم، بحجّة أنه إذا كان البديل هو حرق مزيد من الفحم، فإن الغاز يُعدّ بديلًا “أكثر خضرة”.

وأدت مقارنة انبعاثات دورة الحياة على مدى 20 عامًا إلى رقم 160 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاغول للغاز المسال، مقابل 120 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاغول للفحم.

قال الباحث بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة الدكتور روبرت هوارث، إن هذا يرجع إلى أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز الأحفوري أعلى من الفحم.

وأكد هوارث، في بحث نشرته مجلة إنرجي ساينس آند إنجينيرينغ Energy Science & Engineering، أن “الميثان بصفته أحد غازات الدفيئة، يُعدّ أقوى من ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 80 مرة عند احتسابه على مدى 20 عامًا”.

وأضاف: “من الواضح أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الغاز المسال تُعدّ أكبر من الغاز الطبيعي الذي يُصَنَّع منه، بسبب الطاقة اللازمة لتسييل الغاز ونقله وإعادة تغويزه؛ إذ تُعدّ عملية التسييل وحدها كثيفة الاستهلاك للطاقة”.

باستعمال (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 20 عامًا)، GWP20 حُسِب تأثير الميثان الذي يكون أقوى، ولكنه يتحلل بشكل أسرع بكثير من ثاني أكسيد الكربون، بحسب ما نشرته منصة رينيو إيكونومي Renew Economy المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة.

ويزيد احتساب الطبيعة المدمّرة للغاز على مدار الوقت الذي يظل فيه في الغلاف الجوي (على النقيض من أكثر من 100 عام، أو (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 100 عام) GWP100، الذي يستعمله العديد من التقارير الأسترالية) من تأثير الانبعاثات من الغاز المسال بنحو 3 أضعاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى