واردات اليابان من الغاز المسال تترقّب زيادة جديدة.. شحنات خليجية

تترقّب واردات اليابان من الغاز المسال زيادةً جديدةً في إطار مساعي الحكومة لتعزيز مخزونها الإستراتيجي من هذا الوقود الذي يُعوّل عليه في جهود تحول الطاقة.

وتخطّط اليابان لتعزيز مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال إلى 12 شحنة بدلًا من 3 شحنات في الوقت الحالي، على الرغم من تباطؤ الطلب المحلي، رغبةً منها في درء أي صدمات طاقوية خارجية محتملة.

وسبق أن كلّفت الحكومة شركة جيرا (JERA)، أكبر منتِج للكهرباء في اليابان، بتأمين شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال شهريًا، بنحو 70 ألف طن متري، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول (2024) إلى فبراير/شباط (2025)، لضمان إمدادات كافية لمخزون الغاز المسال الإستراتيجي في البلاد.

ووفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تظهر قطر وسلطنة عمان ضمن قائمة كبار موردي الغاز المسال إلى طوكيو.

تخطط اليابان لرفع مشترياتها من الغاز المسال لدعم احتياجاتها الطارئة إلى ما لا يقل عن 12 شحنة سنويًا من 3 شحنات في الوقت الراهن، في إطار تحوطها ضد أي صدمات غير متوقعة في الإمدادات، وفق ما نشرته رويترز، نقلًا عن وزارة الصناعة اليابانية.

وترتكز خطة دعم واردات اليابان من الغاز المسال على زيادة مشترياتها من هذا الوقود منخفض الكربون إلى ما لا يقل عن 0.84 مليون طن سنوًيًا من 0.21 مليون طن سنويًا الآن.

وفي إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة، تستورد اليابان -ثاني أكبر مشترٍ للغاز المسال خلف الصين- بعض الشحنات التي لا تحتاج إليها السوق المحلية خلال أوقات ذروة الطلب.

ومنذ شهر ديسمبر/كانون الأول (2023)، لم تشتر جيرا سوى شحنة غاز مسال واحدة شهريًا طوال الشتاء، أي ما يعادل 3 شحنات في المجمل خلال العام بأكمله، لدعم المخزون الاحتياطي الإستراتيجي من الغاز الطبيعي المسال الذي تديره وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

قال مدير إدارة تنمية موارد الطاقة في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة يويا هاسيغاوا، إن شركة جيرا ستواصل خلال الشتاء الحالي شراء شحنة واحدة تزن 70 ألف طن متري شهريًا، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول (2024) إلى فبراير/شباط (2025)، وفق تصريحات أدلى بها إلى رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى