مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة

تصوير- محمود عبدالناصر:

كشف مهرجان الجونة السينمائي، في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأحد 29 سبتمبر، عن تفاصيل دورته السابعة، والتي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر المقبل، وحتى الأول من نوفمبر.

حضر المؤتمر المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، والمهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة ورئيس مجلس إدارة المهرجان، والفنانة الكبيرة يسرا عضو المجلس الاستشاري الدولي للمهرجان، وعمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، وعمرو منسي المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للمهرجان، والمخرجة القديرة ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان. وقدمت المهرجان سارة بيسادة نائب الرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة.

وأكد القائمون على المهرجان أن في ظل ظروف صعبة، تتطلب من الجميع التكاتف والتضامن، تأتي هذه الدورة لترسيخ شعار “سينما من أجل الإنسانية” الذي رفعه المهرجان منذ انطلاقه، ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على القضايا الملحة التي تشهدها المنطقة، وتعزيز الحوار الثقافي والفني بين الشعوب.

وتشهد الدورة، عرض مجموعة من الأفلام المتميزة من مختلف أنحاء العالم، تتناول مواضيع متنوعة تعكس الواقع المعاش وتستشرف المستقبل. وستشهد تكريم الفائز بجائزة “الإنجاز الإبداعي”، الفنان القدير محمود حميدة؛ كما سيتم تكريم الفنانين وصانعي الأفلام والكتاب اللبنانيين جوانا حاجي توما وخليل جورجي، المعروفين بانخراطهما العميق في مجال الخيال والإبداع وكتابة التاريخ ورواية القصص.

وفي كلمته خلال المؤتمر، قال المهندس سميح ساويرس “إنني سعيد بالوفاء بالعهد الذي قطعته على نفسي بالحرص على استمرار المهرجان، ليواصل دوره في المنطقة العربية كمنصة مهمة للفن والثقافة، وقد اكتسب قوته على مدار السنوات الماضية من خلال الأسماء وصناع السينما الذين تمكن من استقطابهم من كل أنحاء العالم”.

وأكد سميح ساويرس في كلمته أن المهرجان “أضفى صبغة ثقافية للجونة، فقد أصبحت المدينة وجهة ثقافية وسياحية معروفة في جميع أنحاء العالم”. وأضاف أنه “بعد الوصول إلى الدورة السابعة من المهرجان، أود أن أوجه الشكر لكل الرعاة والشركاء الذين ساهموا في استمرار المهرجان وتحقيق أهدافه لدعم صناعة السينما”. معرباً عن أمنيته بالاحتفال بعد ١٠ سنوات باستمرار المهرجان.

وقال المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان: “وصولنا إلى الدورة السابعة، هو دليل على ترسيخ المكانة التي وصل إليها مهرجان الجونة، بنفس المواصفات العالمية التي تم على أساسها إطلاقه، لتأكيد الدور الحيوي الذي يلعبه في الحياة الثقافية عمومًا ودعم صناعة السينما خصوصًا، سواء في مصر أو في الوطن العربي”، مضيفا “كل عام يتجدد اللقاء في المهرجان، ومع ما يعيشه العالم من صراعات لا تنتهي، وكجزء من المسؤولية المجتمعية للجونة، يتجدد شعار (سينما من أجل الإنسانية) الذي حرصنا عليه منذ الدورة الأولى، لزيادة الوعي بالقضايا الإنسانية، فالسينما كانت ولا تزال قادرة على تحسين حياة الناس، ومن خلالها نتجاوز كل هذه المآسي التي تحيط بنا”.

من ناحيته قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، في كلمته: “إن الشراكة مع مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة هي انعكاس لالتزامنا بإنشاء وجهات نابضة بالحياة وغنية ثقافيًا تُلهم المواهب الفنية وتُنميها. نحن فخورون بتطور الجونة من أول مدينة ساحلية متكاملة لأوراسكوم للتنمية، إلى مركز ثقافي لصانعي الأفلام والفنانين والمبتكرين الثقافيين من جميع أنحاء العالم. نتطلع إلى استضافة مهرجان الجونة لهذا العام، لتمكين مجتمعات مزدهرة ومستدامة تحتفي بقوة السينما والإبداع والتبادل الثقافي، مع خلق فرص لتنمية المهارات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى