تعرفي على أبرز أفلام النجم المصري العالمي عمر الشريف

يُعد الممثل المصري الراحل عمر الشريف ضمن أشهر الممثلين المصريين، الذي تخطت شهرته حدود الوطن العربي ليصل إلى هوليوود ويحصد الجوائز. وقد يهمكِ الإطلاع على أفلام فاتن حمامة التي أسرت قلوب الجماهير.

النجم المصري العالمي لم يبخل عليه الحظ، فقد ساعده في أكثر من محطة في حياته المهنية كما ساعدته وسامته وملامحه العربية أيضاً. فوصل بعد الشهرة في مصر والعالم العربي، إلى العالمية، ومثّل في العديد من الأفلام الأجنبية، أشهرها “دكتور جيفاغو” و”لورانس العرب”.

ولد ميشيل ديمتري شلهوب (عمر الشريف) يوم 10 أبريل/نيسان 1932 بمدينة الإسكندرية، لأسرة مسيحية كاثوليكية، وكان والده تاجر أخشاب ميسور الحال. 

درس ميشيل التعليم الابتدائي والثانوي بكلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية، وهي مدرسة أنشأها الإنجليز على غرار التعليم البريطاني، وكان معه في كلية فيكتوريا يوسف شاهين الذي عمل بالإخراج السينمائي بعد ذلك. وفي فترة الدراسة بدأ ميشيل شغوفا بالتمثيل، وشارك في المسرح المدرسي وقتها، لكنه بعد الدراسة انخرط في العمل مع والده في تجارة الأخشاب بالإسكندرية. 

كان أول اختبار له عندما رفضت فاتن حمامة البطل المقترح أمامها لتمثيل فيلمها الجديد “صراع في الوادي”، وتذكر مخرج الفيلم يوسف شاهين صديقه القديم ميشيل ديمتري، الذي كان يهوى التمثيل أثناء الدراسة، فاقترح الأمر على البطلة والمنتج جبرائيل تلحمي فوافقا، وكان أول عمل له هو اختياره اسمًا جديدًا، عرف به بعد ذلك، وهو “عمر الشريف”.

شارك عمر الشريف في أفلام شهيرة أخرى منها “غلطة حبيبي” 1958، و”لوعة الحب”، و”حبي الوحيد” 1960، و”إشاعة حب” 1961، و”في بيتنا رجل” 1961، و”أيوب” 1983، و”الأراجوز” 1989، و”المواطن مصري 1991، و”المسافر” 2008.  وإليكِ أجمل أفلام قديمة تستحق المشاهدة من الزمن الجميل.

فاز النجم العالمي عمر الشريف بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عام 1966 عن فيلم دكتور جيفاغو، وحصل على جائزة مشاهير فناني العالم العربي 2004، تقديرا لعطائه السينمائي، ونال في نفس العام أيضا جائزة سيزر لأفضل ممثل، عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وأزهار القرآن” لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

صدر هذا الفيلم عام 1962. وهو من إنتاج بريطاني، إخراج ديفيد لين وبطولة عمر الشريف، بيتر أوتول، أليك غينيس وأنطوني كوين.

هو فيلم درامي تاريخي ملحمي، مستوحى من حياة توماس إدوارد لورانس وكتابه الذي صدر عام 1926 تحت عنوان “أعمدة الحكمة السبعة”.

صدر هذا الفيلم عام 2013، من إنتاج فرنسي- مغربي، إخراج ليلى مراكشي، ومن بطولة عمر الشريف، نادين لبكي ومرجانة علوي.

يعود عمر الشريف مرة أخيرة إلى السينما، ضيف شرف على الفيلم الفرنسي المغربي “Rock the Casbah”، الذي، لسخرية القدر، يؤدي فيه دور مولاي حسن المتوفّي، فيما تؤدي المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي دور ابنته ميريام، التي لا يجمعه بها أي مَشهد.

تجتمع عائلة مولاي حسن عندما تعود ابنته الصغرى صوفيا من نيويورك، حيث تصبح ممثلة، لحضور جنازة والدها، وسرعان ما تستيقظ مشاكل وصراعات داخلية.

صدر هذا الفيلم عام 1968. من إنتاج أميركي، إخراج ويليام وايلر، ومن بطولة عمر الشريف، باربرا سترايساند وكاي ميدفورد.

يتتبّع الفيلم، حياة الكوميدية فاني برايس (باربرا سترايساند)، في ثلاثينيات القرن الماضي، من منزلها في أحد الأحياء اليهودية الفقيرة في نيويورك، إلى ذروة حياتها المهنية مع “Ziegfeld Follies”، في برودواي.

لكنّ الشهرة لا تمنعها من الانجذاب إلى مقامر سلوكه مدمّر للذات، وتنشأ بينها وبين نيكي أرنستاين (عمر الشريف) علاقة عاطفية تشوبها اختلافات في الطباع.

صدر هذا الفيلم عام 1954. وهو من إنتاج مصري، إخراج يوسف شاهين، ومن بطولة عمر الشريف، فاتن حمامة، زكي رستم وفريد شوقي.

يصوّر “صراع في الوادي”، الصعيد المصري قبيل ثورة 23 يوليو، ويجسّد عمر الشريق شخصية المهندس الزراعى أحمد، الذي يساهم في تحسين نوعية القصب، فتتعاقد شركة عملاقة معه بدلاً من الباشا الإقطاعي، فيثور غضب الأخير ويتآمر مع ابن أخيه رياض على تدمير المحاصيل عبر فتح السدّ وإغراق المزروعات. في المقابل، تنشأ علاقة عاطفية بين أحمد وآمال ابنة الباشا (فاتن حمامة)، سرعان ما تتعثّر بعد اتّهام والد أحمد بجريمة قتل، ومحاولة الأخير إظهار براءة أبيه.

صدر هذا الفيلم عام 1956، من إنتاج مصري، إخراج يوسف شاهين، ومن بطولة عمر الشريف، فاتن حمامة وأحمد رمزي. يجسّد عمر الشريف في “صراع في الميناء”، شخصية رجب، العامل على سفينة، والذي عندما يعود من الغربة، يجد أن صراعاً قد نشب في الميناء بين العمال وشركة النقل التي يملكها “الراجل الكبير”. كما يدور صراع آخر بين رجب وصديق طفولته ممدوح (أحمد رمزي)، على حبّ حميدة (فاتن حمامة) ابنة خالة رجب. وتُخبّئ الميناء للثلاثي مفاجأة غير متوقّعة.

وفي الختام، قد يهمكِ الإطلاع على أفلام فرنسية رومانسية لكل فتاة عاشقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى