مواقع نووية أوكرانية مهددة بالقصف.. وتحذيرات من “كارثة”

حذّرت أجهزة المخابرات من احتمال تعرُّض مواقع نووية أوكرانية لهجمات روسية قريبًا، وفق آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبدوره، أكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أنه لا أحد يريد حربًا نووية، لكن أسلحة بلاده النووية “على أتمّ استعداد قتالي”.

وقال: “لدينا أسلحة سيكون لها -في حالة استعمالها- عواقب خطيرة للغاية على سادة نظام كييف، وهذه الأسلحة متوفرة لدينا وفي حالة جاهزة قتالية تامة”.

ودعا وزير الخارجية الأوكراني إلى التدخل لمنع سيناريو “الدولة الإرهابية”، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزمت الصمت، واكتفت الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان بإصدار بيان تحذيري لموسكو.

واشتدت وطأة الهجمات الأوكرانية على مستودعات الذخيرة الروسية خلال الأيام الماضية، كما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت واعترضت أكثر من 100 مسيرات أوكرانية.

ولجأت الجارتان المتناحرتان لاستهداف مواقع الطاقة وتخزين الأسلحة بوصفها وسيلة ضغط للفوز بالحرب التي اندلعت شرارتها في فبراير/شباط (2022).

حذّر وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبها من أن روسيا تستعد لقصف مواقع نووية أوكرانية حساسة قبل حلول فصل الشتاء.

وتحديدًا، قال الوزير، إنه بناءً على معلومات استخباراتية، ستستهدف روسيا مرافق توزيع المياه في المحطات النووية ومحطات نقل الكهرباء الفرعية “الحيوية للتشغيل الآمن” للمحطات.

وإذ اتهم روسيا بابتزاز العالم بأسلحتها النووية، حذّر “سيبها” في سلسلة منشورات عبر حسابه بمنصة “إكس”، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، من أن إلحاق أضرار بمواقع نووية أوكرانية سيولّد احتمالات كبيرة لوقوع حادث نووي له عواقب على مستوى العالم أجمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى