مزرعة رياح تستعمل تقنية مبتكرة لحماية النسور من التوربينات (فيديو)

اختفت حوادث قتل النسور في مزرعة رياح أسترالية، والتي كانت تَنتُج في السابق من ارتطام تلك الطيور الجارحة بشفرات التوربينات الضخمة المستعمَلة في تلك المنشآت المولِدة للكهرباء النظيفة.

وكشفت شركة غولدويند (Goldwind) المطورة والمالكة للمزرعة الكائنة في ولاية تاسمانيا جنوب شرق أستراليا، النقاب عن تحديثٍ لتقنية رصد جوي مُستعمَلة في المزرعة، والتي لديها القدرة على التعرف على النسور ثم إرسال إشارات لغلق التوربين تفاديًا لتصادم تلك الطيور به.

ومن الممكن أن تساعد تقنية أيدينتيفلايت (IdentiFlight)، التي تتضمّن نظام رؤية مُحوسَبًا قادرًا على إيقاف تشغيل توربينات الرياح عند اكتشاف النسور، على خفض حوادث وفيات النسور بنسبة 82% حال استعمالها في مزارع الرياح.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تمتلك النسور بصرًا حادًا، إلا أنها تركز -غالبًا- على النظر إلى الأرض بحثًا عن فريستها واصطيادها.

أقرّت مزرعة رياح كاتل هيل (Cattle Hill) الأسترالية التي تقود استعمال تقنية تستهدف منع وفاة الطيور جراء ارتطامها بشفرات التوربين، بأنه لا يوجد أي تأثير في النسور المهددة والمحمية لديها منذ أكثر من عام، على الرغم من ارتفاع نشاط تلك الطيور في الموقع أكثر من أي وقت مضى، وفق ما أورده موقع رينيو إيكونومي (RENEW ECONOMY).

وقالت شركة غولد ويند إن تنفيذ التقنية في مزرعة رياح كاتل هيل البالغة سعتها 144 ميغاواط، والواقعة بالمرتفعات الوسطى في تاسمانيا، يأتي بفضل تحديت نظام المراقبة والكشف الجوي أيدينتيفلايت المُستعمَل في المنشأة.

وتعتمد التقنية وحدات بصرية مثبتة على برج، وتُوزع 16 منها في مزرعة رياح كاتل هيل، بهدف الكشف عن الأشياء الطائرة، ثم استعمال خوارزميات معينة لتحديدها على أنها نسور.

وإذا كانت سرعة النسر ومسار طيرانه، يعززان فرص تصادمه مع توربين الرياح، يرسل النظام حينها إشارةً لغلق هذا التوربين.

وفي تحديث أصدرته يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول (2024) قالت غولدويند إن برجًا مزودًا بنظام أيدينتيفلايت المحدث طوله 30 مترًا قد رُكِب في مزرعة رياح كاتل هيل خلال شهر مايو/أيار (2024) لمواجهة أوجه الخلل الذي ظهر على تلك التقنية في السابق وتحديدًا في أثناء تجربتها عند طرحها للمرة الأولى في عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى