أسعار النفط ترتفع هامشيًا.. وخام برنت لشهر نوفمبر قرب 72 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 16 سبتمبر/أيلول (2024)، وسط آمال بانتعاش الطلب مع توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية خلال الأسبوع الجاري.

وحدت البيانات الصعيفة من الصين واستمرار المخاوف بشأن الطلب على النفط من المكاسب، إلا أن انخفاض أسعار الفائدة من شانه أن يقلل من تكلفة الاقتراض، الأمر الذي يمكن أن يعزز النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول، على تراجع رغم الاضطرابات التي تسبّب بها إعصار فرانسين في خليج المكسيك بالولايات المتحدة الأميركية.

تعرضت أسعار النفط العالمية لخسائر قوية تجاوزت 13%، منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، في ظل تباطؤ نمو الطلب على النفط من جانب الصين، إذ تم تداول خامي برنت وغرب تكساس حول مستويات 70 دولارًا و68 دولارًا للبرميل على التوالي.

بحلول الساعة 05:50 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:50 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.18%، لتصل إلى 71.74 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.38%، لتصل إلى 68.91 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وحقق الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب أسبوعية بنسبة 0.7% و1.3% على التوالي بعد سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية المتتالية، على الرغم من الصعوبات التي شهدها الأسبوع الجاري، مع تراجع خام برنت إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل، بانخفاض 4.5%، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو المستوى الأقل له منذ أواخر عام 2021.

استقرت أسعار النفط على انخفاض في الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات مع استئناف إنتاج الخام بخليج المكسيك في أعقاب إعصار فرانسين ومع ظهور بيانات متزايدة زيادة أسبوعية في عدد منصات الحفر الأميركية.

ومع ذلك، لا يزال ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك خارج الخدمة في أعقاب الإعصار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى