فورد تقترب من العودة إلى الهند بعد مغادرتها منذ 3 سنوات

تنخرط عملاقة صناعة السيارات الأميركية “فورد” في مباحثات مكوكية مع السلطات المحلية في تاميل نادو الهندية لاستكشاف فرص إعادة تشغيل مصنع لإنتاج السيارات وتصديرها.

ولم تمثل الشركة التي سبق أن صنعت طرازي إيكو سبورت (EcoSport) وإنديفور (Endeavour) رباعيي الدفع في الهند، سوى أقل من 2% من حصة سوق مركبات الركاب في البلد الآسيوي، حينما أوقفت الإنتاج في عام 2021 بعد كفاحها لسنوات من أجل تحقيق أرباح.

وحينما علّقت الإنتاج كانت فورد قد تكبّدت خسائر تراكمية زادت على ملياري دولار خلال عقد، واشتكت الشركة من أن الطلب على مركباتها الجديدة لم يكن على المستوى المنشود، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وجاء قرار تخارج الشركة من السوق الهندية بعد إخفاقها ونظيرتها المحلية ماهيندرا آند ماهيندرا (Mahindra & Mahindra) لتصنيع السيارات، في إبرام شراكة بشأن مشروع مشترك كان من شأنه أن يتيح للأولى مواصلة تصنيع السيارات في البلاد بتكلفةٍ أقل.

تخطط فورد لاستئناف تشغيل مصنع لإنتاج السيارات بغرض التصدير في ولاية تاميل نادو جنوب الهند؛ ما يمنحها فرصةً لاقتحام سوق كانت قد تخارجت منه قبل 3 أعوام، وفق ما ورد في بيان حديث صادر عن الشركة، نشرته وكالة رويترز.

وقالت فورد إنها تقدّمت بخطاب نوايا إلى حكومة ولاية تاميل نادو، بعد يومين من التصريحات التي أطلقها رئيس وزراء الولاية والتي قال فيها إن الطرفين ينخرطان في مباحثات بشأن استئناف نشاط التصنيع في الولاية بغرض الصادرات.

وتوقفت الشركة عن إنتاج السيارات في الهند بغرض المبيعات المحلية خلال عام 2021، بعدما كافحت لتعزيز أحجام الإنتاج، لتوقف الصادرات من المصنع نهائيًا في عام 2022، متخارجةً من ثالث أكبر سوق للسيارات في العالم والذي يخضع لهيمنة منافسين آسيويين.

وقالت فورد: “الخُطوة ستؤدي إلى إعادة توجيه المصنع كي يركز على التصنيع بغرض التصدير إلى الأسواق العالمية”، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت الشركة إلى أن أي تفاصيل تتعلق بالسيارات التي تُخطط لتصنيعها بالمصنع الكائن في مدينة تشيناي بولاية تاميل نادو ستُعلَن لاحقًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى