مصفاة الزور الكويتية ترفع مخزونات الوقود في الفجيرة

أسهمت صادرات مصفاة الزور الكويتية برفع مخزونات المشتقات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي، خلال الأسبوع المنتهي يوم 5 فبراير/شباط (2023).

وسجلت مخزونات الوقود في الفجيرة ارتفاعًا بنسبة 5.9%، بعد أول استيراد لزيت الوقود من الكويت في عام 2024، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي مخزونات المشتقات النفطية في الفجيرة إلى 18.755 مليون برميل، بدءًا من 5 فبراير/شباط، مرتفعًا من أدنى مستوى له في 5 أسابيع، التي سجلها الأسبوع السابق.

أظهرت بيانات منطقة الفجيرة للصناعات النفطية (FOIZ) ارتفاع مخزونات الوقود بنسبة 8.2% منذ نهاية عام 2023، وفق ما ذكرته إس آند بي غلوبال بلاتس.

وارتفعت نواتج التقطير الثقيلة المستعمَلة وقودًا لتوليد الكهرباء والشحن البحري بنسبة 7.9% إلى 9.59 مليون برميل، وهو أيضًا أعلى مستوى في 5 أسابيع.

في المقابل، انخفضت نواتج التقطير الخفيفة مثل البنزين والنافثا 0.5% إلى 6.626 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في 3 أسابيع، في حين قفزت نواتج التقطير المتوسطة 18% إلى 2.539 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في أسبوعين.

ومنذ نهاية عام 2023 حتى الآن، ارتفعت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 41%، بعد ارتفاع بنسبة 55% في الأسبوع الأول، وزادت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 1.3%، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 5.4%.

قُدِّرت كمية زيت الوقود من الكويت إلى الفجيرة للأسبوع الذي بدأ في 29 يناير/كانون الثاني بنحو 860 ألف برميل، وهي أول شحنة من نوعها منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لبيانات كبلر.

وارتفع إنتاج مصفاة الزور الكويتية -وهي مورّد رئيس لزيت الوقود- بسرعة في الأسابيع الأخيرة، إذ وصل إلى طاقته الكاملة البالغة 615 ألف برميل يوميًا، لأول مرة في 4 فبراير/شباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى