رفع رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي في باريس 3 أضعاف

سترفع رسوم سيارات الدفع الرباعي في باريس 3 أضعاف بعد استفتاء أُجري أمس الأحد 4 فبراير/شباط 2024، في خطوة من شأنها خفض الانبعاثات بالعاصمة الفرنسية.

ويأتي الاستفتاء في الوقت الذي تهدف فيه المدينة إلى خفض الانبعاثات من خلال استهداف السائقين الأثرياء في السيارات الكبيرة الملوثة للبيئة.

وصوّت 54% من المشاركين في الاستفتاء لصالح زيادة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي الكبيرة، للمركبات التي تعمل بوقود الاحتراق الداخلي التي يزيد وزنها على 1.6 طنًا، والسيارات الكهربائية التي يزيد وزنها على 2 طن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وواجه الاستفتاء الذي جاءت المشاركة فيه ضعيفة نسبيًا اعتراضات، إذ أطلقت مجموعة الضغط التي شكّلها سائقو السيارات وتحمل اسم “40 مليون سائق سيارة” عريضة لدعم حرية السائقين في استعمال أي مركبة يريدونها.

وشارك نحو 6% فقط من الناخبين المسجلين في باريس البالغ عددهم 1.4 مليون ناخب في الاستفتاء، الذي يعد الثاني من نوعه بعد التصويت الذي حظر مشغلي الدراجات الكهربائية في العام الماضي.

طُرِح الاستفتاء المحلي من قِبل نشطاء البيئة ومجلس مدينة باريس بوصفه اختبارًا لتسامح المراكز الحضرية مع المركبات التي يَعُدها النقاد معوِّقة وأكثر تلويثًا، ولكنها أصبحت أيضًا أكثر شعبية، في فرنسا وأماكن أخرى.

قالت بلدية المدينة إن الاستفتاء، الذي جاء بعد أقل من عام من تصويت سكانها لصالح حظر “الدراجات الكهربائية”، يهدف إلى مضاعفة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي، التي يبلغ وزنها 1.6 طنًا وأكثر، 3 مرات لتصل إلى 18 يورو (19 دولارًا) في الساعة للتشجيع على عدم امتلاك السيارات “الضخمة والملوثة”.

وأضافت: “ستطبق التعرفة الجديدة أيضًا على السيارات الكهربائية التي يبلغ وزنها 2 طن وأكثر”، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكتب نائب رئيس بلدية المدينة إيمانويل غريغوار، على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “أثقل وأكثر خطورة وأكثر تلويثًا.. سيارات الدفع الرباعي كارثة بيئية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى