حساب استهلاك تعدين العملات المشفرة للكهرباء ما زال مجهولًا في أميركا (تحليل)

تمثّل زيادة عمليات تعدين العملات المشفرة تحديات واسعة أمام المراقبين لشبكات الكهرباء في الولايات المتحدة والعالم، بسبب كثافة استهلاك هذا القطاع وصعوبة تحديد مواقعه.

وارتفع الطلب على الكهرباء المرتبط بعمليات تعدين العملات الرقمية -البيتكوين غالبًا- في الولايات المتحدة بسرعة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية؛ ما دفع المحللين للتساؤل عن حصتها من إجمالي الاستهلاك.

وقدّر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- حجم الكهرباء المستهلكة في عمليات تعدين العملات المشفرة بما يتراوح بين 0.6% إلى 2.3% من إجمالي الاستهلاك السنوي في الولايات المتحدة، إلّا أن التحديد التدقيق للنسبة ما يزال صعبًا.

وتراوح استهلاك تعدين العملات المشفرة من الكهرباء عالميًا من 67 تيراواط/ساعة إلى 240 تيراواط/ساعة عام 2023، ما يعني متوسطًا يصل إلى 120 تيراواط/ساعة، بحسب مؤشر كامبريدج لاستهلاك البيتكوين للكهرباء (CBECI).

وقدّرت وكالة الطاقة الدولية حجم استهلاك الكهرباء العالمي بنحو 27.4 ألف تيراواط/ساعة عام 2023، ما يعني أن حصة تعدين العملات الرقمية تتراوح بين 0.2% و0.9% من الطلب العالمي على الكهرباء، أو ما يعادل الاستهلاك الإجمالي في اليونان أو أستراليا على التوالي.

ارتفعت حصة تعدين العملات المشفرة في الولايات المتحدة من الإجمالي من 3.4% في يناير/كانون الثاني 2020 إلى 37.8% في الشهر نفسه من 2022، استنادًا إلى بيانات مؤشر كامبردج لاستهلاك البيتكوين للكهرباء.

وعلى افتراض أن حصة تعدين البيتكوين -أكبر العملات المشفرة- ما زالت في حدود 38%، فإن استهلاكها من الكهرباء قد يتراوح بين 25 إلى 91 تيراواط/ساعة، ما يعادل 0.6% إلى 2.3% من إجمالي الاستهلاك الأميركي عام 2023، والذي بلغ 3.9 ألف تيراواط/ساعة.

ويعادل هذا التقدير استهلاك 3 إلى 6 ملايين منزل أميركي، كما يعادل استهلاك ولايات بأكملها مثل يوتا وفرجينيا الغربية، بحسب تقرير تحليلي متخصص حول هذه الظاهرة صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية مطلع فبراير/شباط 2024.

وأدى هذا الاستهلاك الإضافي للكهرباء في عمليات تعدين العملات المشفرة إلى لفت انتباه صانعي السياسات ومخططي الشبكات القلقين بشأن آثار ذلك في التكلفة والموثوقية والانبعاثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى