برنامج التحوّل الصحيّ يكشف عن حصيلة إنجازات الكشف المُبكر للأمراض الأكثر تفشيًا في المملكة

كشف برنامج التحوّل الصحيّ عن حصيلة إنجازات الكشف المُبكر للأمراض الأكثر تفشيًا في المملكة، والتي كان من أهمها: السمنة، والسكري، وسرطان الثدي.

أظهرت الأرقام أعداد الحالات التي تم اكتشافها بشكل مُبكر لعام 2023، حيث تتركز إستراتيجية برنامج التحول الصحي إلى تسهيل الوصول للخدمات الصحية بأفضل جودة وأحسن كفاءة والوقاية من مضاعفات الأمراض، ويجدر بنا لفت نظرك إلى مستشفيات سعودية تُصنف في قائمة أفضل المستشفيات في العالم وفق تصنيف “براند فاينانس”.

ظهرت نتائج إنجازات برنامج تحول القطاع الصحي من خلال منشور عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تم إخضاع ما يزيد عن 5 ملايين شخص للفحص الاستكشافي للسمنة، ليتم اكتشاف مليون حالة بالسمنة، كما خضع أكثر من مليون شخص للفحص الاستكشافي للسكري، ليتم الكشف عن حوالي 11 ألف حالة كشف مُبكر، وتم أيضًا إخضاع 160 ألف سيدة لفحص سرطان الثدي المبكر، حيث تم اكتشاف 654 حالة مُبكرة للإصابة بسرطان الثدي..

ويسهم الاكتشاف المبكر للأمراض في علاج الحالات المكتشفة بمراحلها الأولى، مما يقلل من حدة المرض واحتمالية حدوث مضاعفات خطيرة. كما يساهم في خفض التكاليف الصحية، حيث تكون تكلفة علاج الحالات المكتشفة في مراحلها الأولى أقل بكثير من تكلفة علاج الحالات المتقدمة.

ويأتي هذا التركيز على الاكتشاف المبكر للأمراض ضمن استراتيجية التحول الصحي السعودي التي تستهدف تعزيز الصحة العامة ورفع متوسط العمر المتوقع للإنسان في البلاد. حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع للإنسان في السعودية إلى 77.6 سنة مقارنة بـ 74 سنة في 2016.

وحول حديثنا عن آخر مستجدات القطاع الصحي في المملكة الق نظرة على مؤتمر القمة العالمية لأمراض الدم الوراثية يجمع 400 خبير لمناقشة أحدث المستجدات في الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى