الهند تترقب فاتورة كهرباء “صفرية” بوعد حكومي

يترقب مواطنو الهند فاتورة كهرباء صفرية، كما وعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في احتفال أمس الأحد 4 فبراير/شباط 2024.

وقال مودي، خلال افتتاح عدد من مشروعات الطاقة: “وَعدُنا السابق كان وصول الكهرباء لكل منزل في الهند، والآن نعدكم بتكلفة صفرية للكهرباء”.

وتستهدف حكومة الهند تحقيق أمل فاتورة كهرباء صفرية من خلال قدرة الطاقة الشمسية المركبة على أسطح المنازل، وفق تصريحات مودي، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت واردات الهند من الألواح الشمسية صعودًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام المالي الجديد (2023-2024)، لتتجاوز إجمالي الواردات خلال العام السابق بأكمله.

ومنذ أبريل/نيسان وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول، بلغت قدرات واردات الوحدات الشمسية 8.9 غيغاواط، في حين بلغ الإجمالي للعام المالي السابق 2.6 غيغاواط، وفق بيانات حكومية.

وتستهدف نيودلهي إضافة 50 غيغاواط سنويًا من الطاقة الشمسية حتى عام (2050)، كما تطمح لزيادة سعة الطاقة المتجددة إلى 500 غيغاواط بحلول عام (2030).

قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن الحزب الحاكم في الهند (بهاراتيا جاناتا) يضع في مركز اهتمامه التحرك نحو توفير فاتورة كهرباء صفرية للمنازل في البلاد.

جاء ذلك خلال افتتاح عدد من المشروعات في ولاية غوهاتي، باستثمارات تبلغ 115.9 مليار روبية (1.4 مليار دولار أميركي)، حسبما ذكرت صحيفة “ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد”، يوم الإثنين 5 فبراير/شباط 2024.

(الدولار الأميركي = 83.07 روبية هندية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى