السوبر المصري.. 4 فرق تتنافس على اللقب الغالي في أبوظبي

تنطلق غداً الإثنين بملعب محمد بن زايد في أبوظبي، مباريات النسخة الجديدة لبطولة كأس السوبر للأبطال.

أعلن مجلس أبوظبي الرياضي، بالتعاون مع اتحاد الكرة المصري، والشركة الراعية، عن تدشين بطولة جديدة تحت اسم كأس السوبر المصري للأبطال، وتقام في أبوظبي لمدة 4 مواسم توالياً، بمشاركة 4 فرق.

وتنطلق مباريات نصف النهائي، بعد ظهر الإثنين، بمواجهة بيراميدز وفيوتشر، ثم تليها في نفس اليوم مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا، وذلك حسب القرعة التي أقيمت في وقت سابق  بالقاهرة.

ومن المعروف أن بطولة السوبر بشكلها القديم كانت تلعب بين بطلي الكأس والدوري المصري، ونجح الأهلي في الفوز بها 13 مرة، بينما جاء الزمالك بعده بأربع مرات، ولقب وحيد لكل من حرس الحدود، “المقاولون” العرب، وطلائع الجيش، فيما شاركت أربعة أندية وأكتفت بالميدالية الفضية وهي غزل المحلة، إنبي، المصري، والإسماعيلي.

ويعد الأهلي الفريق الوحيد من بين الرباعي المشارك الذي توج بلقب السوبر بشكله القديم، ولم يحصل كل من بيراميدز، مودرن فيوتشر، وسيراميكا كليوباترا، على أي لقب.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة في وقت سابق أن الفائز باللقب سيحصل على 250 ألف دولار، والوصيف 125 ألف دولار، و75 ألف دولار لصاحب المركز الثالث، و50 ألف دولار للمركز الرابع.

وقرر اتحاد الكرة المصري استبعاد الزمالك من المشاركة بسبب انسحابه من النسخة الأخيرة، وشارك بدلاً منه بيراميدز في مواجهة الأهلي، والتي أقيمت بالعاصمة الإماراتية أبوظبي أيضاً.

وتنطلق مباريات البطولة بمواجهة بيراميدز وفيوتشر بحثاً عن التأهل للنهائي الذي سيقام علي ملعب محمد بن زايد أيضا، ويملك بيراميدز أفضلية نسبياً قياساً بما يحققه منذ أن تم تحويل اسمه من الأسيوطي إلى الشكل الحالي، بجانب منافسته الدائمة على البطولات المحلية وتواجده بالكونفيدرالية، ودوري الأبطال.

ويعج بيراميدز باللاعبين أصحاب الخبرات الكبيرة التي لعبت لفرق وتوجت ببطولات سواء مع الأهلي أو الزمالك والمنتخب المصري مثل أحمد فتحي، رمضان صبحي، شريف إكرامي، عبدالله السعيد، علي جبر، أحمد الشناوي، بجانب المغربيين وليد الكرتي، ومحمد الشيبي.

وحرص مالك النادي، الإماراتي سالم الشامسي، على زيارة بعثة فريقه لدى وصولها للإمارات، وطالبهم بالفوز باللقب.

وقال الشامسي: “نادي بيراميدز ولد عملاقاً، ونحن نتابع كل شيء وسعداء بما يقدمه الفريق في الأعوام الماضية، والذي وضع نفسه بين صفوة وكبار أندية مصر وقارة أفريقيا والأندية العربية”.

وأضاف: “حان وقت الاحتفال بالألقاب، ولابد سريعاً من تجاوز ما حدث في لقاء صن داونز الأخير بدوري الأبطال، ويجب أن يكون درساً نبني عليه في المستقبل”.

وكان بيراميدز وصل إلى أبوظبي وهو يعاني من الإصابات، فيغيب حارسه الأساسي أحمد الشناوي ومعه إبراهيم عادل للإصابة، بينما هناك محاولات مكثفة لتجهيز رمضان صبحي الذي تغيب عن مواجهة صن داونز الأخيرة بداعي الإصابة، فيما عاد شريف إكرامي بعد أن تعافي من نزلة البرد الحادة.

ويملك بيراميدز طموحاً كبيرا بحثاً عن لقبه الأول رغم الإمكانيات المالية الكبيرة واللاعبين ولكنه لم يحرز أي بطولة حتى الأن.

ويسعى البرتغالي جايمي باتشيكو لتجنب شبح الرحيل حال عدم الفوز بتلك البطولة،

علي الصعيد الأخر، يسعى فيوتشر إلي استغلال تراجع الأداء في بيراميدز إلى تحقيق المفاجأة، والفوز والتأهل لنهائي البطولة.

ويغيب عن فيوتشر ناصر ماهر بقرار فني، بينما هناك محاولات لتجهيز اللاعب الدولي عمر كمال عبدالواحد للمشاركة في المباراة.

ويدخل الأهلي المصري مواجهة سيراميكا كليوباترا، منتشياً بالبرونزية الرابعة لكأس العالم للأندية.

ويعاني الأهلي من الإجهاد الشديد، حيث خاض 3 مباريات قوية في أقل من 10 أيام، وبذل لاعبيه مجهوداً كبيراً قبل 48 ساعة في مباراة أوراوا الياباني، لانتزاع البرونزية في المباراة التي أقيمت بملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.

ويلجأ مارسيل كولر للتدوير في تشكيلته لتجنب الإصابات، خاصة مع غياب أحمد عبدالقادر، رضا سليم، ومعتز محمد.

وقرر الجهاز الفني غلق ملف الاحتفالات ببرونزية المونديال، وخاض الفريق تدريباً وحيداً بالعاصمة أبوظبي، وسيعتمد كولر على المحاضرات النظرية لتجهيز لاعبيه لمواجهة سيراميكا كليوباترا .

وسيستعين كولر بمهاجمه السنغالي أنتوني موديست الذي تغيب عن آخر مباراتين بكأس العالم للأندية، بسبب الطرد أمام اتحاد جدة السعودي.

ووصل سيراميكا كليوباترا مبكراً إلى أبوظبي للدخول في معسكر مغلق.

ويعول مدربه أيمن الرمادي الذي يعرف الأجواء الإماراتية جيداً لسابق تدريبه بالدوري الإماراتي على خبرات لاعبيه، خاصة رباعي الأهلي السابق الجزائري أحمد القندوسي، سعد سمير، محمد شكري، وأحمد رمضان بيكهام، في مواجهة الفريق “الأحمر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى